بيانات مخزون النفط الأمريكي يصدم الأسواق.. وتتجاوز التوقعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بيانات مخزون النفط الأمريكي الخام والتي انخفضت بأكثر من التوقعات وهو ما قد يدفع أسعار النفط للارتفاع في ظل موجة التقلبات العنيفة التي تعانيها السوق.
وانخفضت بيانات المخزون الأمريكية في الأسبوع الماضي بأكثر من 3.32 مليون برميل مقابل توقعات بانخفاض 1.483 مليون برميل ، ومقابل انخفاض فعلي في الأسبوع قبل الماضي بواقع 3.28 مليون برميل.

ومن ناحية أخرى أظهر مسح لرويترز اليوم الأربعاء أن إنتاج منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ارتفع في أغسطس إلى أعلى مستوياته منذ بدايات الجائحة في 2020 مع انحسار الاضطرابات في المنشآت الليبية وزيادة الدول الخليجية الأعضاء الإنتاج مع انتهاء اتفاق لخفض الإنتاج مع الحلفاء.
ووجد المسح أن أوبك ضخت 29.58 مليون برميل يوميا هذا الشهر بزيادة 690 ألف برميل يوميا عن يوليو في أعلى مستوى منذ أبريل نيسان 2020.
وتعمل أوبك وحليفتها أوبك+ على إلغاء تخفيضات الإنتاج التي جرت في عام 2020 مع تفشي الجائحة، على الرغم من أن دولا كثيرة تجد صعوبات في إنتاج الكميات الكاملة. وكان الإنتاج أقل من مستوى الزيادة التي تعهدت بها أوبك+ منذ شهور.
ودعا اتفاق أوبك+ بشأن الزيادة الأخيرة لإلغاء تخفيضات 2020 بالكامل إلى أن ترفع جميع الدول الأعضاء بالتكتل الإنتاج بواقع 648 ألف برميل يوميا في أغسطس آب من بينها حوالي 413 ألف برميل يوميا من الدول العشر المشاركة في أوبك.
وكشف المسح أنه مع عجز العديد من المنتجين عن زيادة الإنتاج لنقص الاستثمار في حقول النفط، استطاعت الدول العشر الأعضاء بأوبك زيادة 300 ألف برميل يوميا من يوليو ولا تزال تضخ كميات أقل بكثير من المطلوب.

اقرأ أيضا | قلق المستثمرين من ضعف الاقتصاد العالمي يقود أسعار النفط للتراجع بفعل مخاوف