اللاعبين الأجانب فى الدوري.. قليل من التألق

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتب: عادل عطية

شهدت منافسات الدورى العام المنتهى ظاهرة لافتة للنظر وهى تواجد لاعبى ما يقرب من 29 جنسية مختلفة وصلوا إلى مايقرب من 79 لاعبا فى الدورى منهم من برز وتألق وقدم أداء فنيا عاليا وكان نقطة مضيئة، وآخرون لم يقدموا الأداء الفنى المنتظر واستنزفوا خزائن الأندية وحرق دم جماهيرهم.. وكذلك الذين كان تواجدهم هامشيا وغير مؤثر لأنديتهم. التوانسة هم الأكثر ظهورا بالملاعب المصرية بـ19 لاعبا منهم من ظهر بشكل متميز وكان تواجده إيجابيا، وكانوا إضافة واضحة لفرقهم، ولعل أبرزهم على معلول «الأهلى»، وحمزة المثلوثى وسيف الجزيرى «الزمالك»، وفخر الدين بن يوسف «بيراميدز»، ومروان الصحراوى «الإســـماعيلى»، وأيمن الصفاقسى "فيوتشر"، وإلياس الجلاصى «المصــــرى»، وعبـــــد الكــــبير الـوادى «سموحة».

أما عن المحترفين المغاربة فكان الدورى المصرى يضم 3 لاعبين، رحلوا قبل نهاية الموسم يتقدمهم بدر بانون "الأهلى"، وأشرف بن شرقى ومحمد أوناجم "الزمالك"، وبقى وليد الكرتى "بيراميدز"، وخالد حشادى "طلائع الجيش، وبالطبع امتلأت قوائم الأندية المصرية بوجود أفريقى كبير، وتواجد فى الدورى المصرى 11 لاعبا من غانا، و10 لاعبين من نيجيريا، و3 من الكاميرون، ومثلهم من كوت ديفوار، ومثلهم من بوركينا فاسو، بينما يتواجد لاعبان من أوغندا ومثلهما من غينيا ومالى، فى حين يتواجد لاعب واحد من كل من بلجيكا وكولومبيا وموزمبيق وجنوب أفريقيا وإثيوبيا ومدغشقر وكينيا وزامبيا وناميبيا والجابون والكونغو وتنزانيا وأنجولا.

اقرأ أيضًا

إنفوجراف| جدول ترتيب الدوري المصري 

كان أبرزهم النيجيرى جون إيبوكا مهاجم فريق إنبى، وكذلك الأنجولى جوب موبولولو فى الاتحاد السكندرى وصيف هداف الدورى، والنيجيرى صديق أويجولا الذى أحرز مع فريقه سموحة 6 أهداف، والنيجيرى أيضا فيكتورى مهاجم طلائع الجيش، وأيضا اللاعب فخرى لاكاى.. وهناك من قدم أداء سلبيا وكان عبئا على فريقه أمثال الموزمبيقى لويس ميكيسونى والجنوب أفريقى بيرسى تاو.
وتواجد3 لاعبين فلسطينيين بدون تأثير وهم مصعب البطاط لاعب سيراميكا كليوباترا، ومحمد بلح لاعب المصرى، ومحمود وادى لاعب بيراميدز.