لأول مرة منذ مقتل صدام حسين..المراقد الشيعية «خالية من الزائرين»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد العراق، اليوم الثلاثاء، حدثا هو الأول من نوعه من سقوط نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.


نشرت قناة "صابرين نيوز"، عبر حسابها على تليجرام، صورا وفيديوهات توضح خلو المراقد المقدسة في كربلاء والكاظمية من الزوار رغم اقتراب موعد الأربعينية الحسينية.

اقرأ أيضا: وكالة: ارتفاع عدد القتلى في بغداد بعد تجدد المواجهات إلى 23


الصور التقطت في الصحن الحسيني الشريف في مدينة كربلاء المقدسة وكذلك للشارع الرئيس لمدينة الكاظمية المقدسة شمال بغداد، وقد خلت المراقد من الزائرين بالرغم من اقتراب أربعينية الإمام الحسين، الذي يعتبر الحدث الذي يحدث لأول مرة منذ سقوط النظام السابق.


يأتي ذلك بعدما اقتحم العشرات من أنصار مقتدى الصدر، المنطقة الخضراء في بغداد، بعد وقت قصير من إعلانه اعتزال السياسة، وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لقوات الأمن وهي تدخل القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء بعد خروج المتظاهرين.


وفي وقت سابق، أعلن زعيم التيار الصدري العراقي، مقتدى الصدر، اعتزاله العمل السياسي نهائيا، وإغلاق جميع المؤسسات الصدرية إلا "المرقد الشريف" وهيئة تراث آل الصدر.


وجاء بيان اعتزال الصدر بعد أن انتهت مهلة الـ72 الساعة التي منحها يوم الجمعة الماضي، إلى المحكمة العليا لحل البرلمان، وبعد تقديم رئيس الكتلة النيابية الصدرية طلبا رسميا بهذا الشأن.


وأعلنت قيادة العمليات المشتركة التابعة لرئاسة الوزراء، في بيان لها، "حظر التجول الشامل في جميع محافظات العراق، اعتباراً من الساعة السابعة من مساء أمس الاثنين إلى إشعار آخر".