نصائح صحية.. 11 علامة تدل على الإصابة بأمراض الكلى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

كما نعلم جميعًا، كل جسم بشري له كليتان، وهما مسؤولتان بشكل أساسي عن ترشيح الدم الخالي من النفايات النيتروجينية مثل اليوريا والكرياتينين والأحماض وما إلى ذلك "وكلها منتجات التمثيل الغذائي في الجسم" وتنتج البول.

الملايين من الناس يعيشون مع أنواع مختلفة من أمراض الكلى ومعظمهم لا يملك حتى أدنى فكرة عنها، هذا هو السبب في أن أمراض الكلى تُعرف غالبًا باسم "القاتل الصامت" لأن معظم الناس لا يشعرون بأي فرق حتى يتطور المرض، بينما يتم فحص ضغط الدم والسكر ومستويات الكوليسترول بشكل منتظم ، إلا أنهم يفشلون في إجراء اختبار بسيط للكرياتينين في دمائهم ، للكشف عن أي مشاكل غير معروفة في الكلى.

وفقًا لدراسة مرض العبء العالمي (GBD) في عام 2015 ، تم تصنيف مرض الكلى المزمن (CKD) باعتباره السبب الرئيسي الثامن للوفيات في الهند.

في حين أن الطريقة النهائية الوحيدة لتشخيص مرض الكلى هي إجراء الاختبارات التأكيدية، فإليك بعض علامات الإنذار المبكر لأمراض الكلى:

1- تورم على الكاحلين أو القدمين أو الساقين:

يبدأ الشخص في ملاحظة هذه المواقع التي تتأرجح عند ممارسة الضغط وتسمى بالوذمة الحادة، عندما تبدأ وظائف الكلى في الانخفاض ، يحدث احتباس الصوديوم الذي يسبب تورمًا في الساق والكاحلين، باختصار، يجب على أي شخص يلاحظ ظهور وذمة دواسة جديدة أن يحصل على تقييم فوري لوظائفه الكلوية بعد زيارة طبيب أمراض الكلى.

2- الانتفاخ حول العينين:

تدل على التورم أو الانتفاخ حول العينين الناجم عن تراكم السوائل في الخلايا أو الأنسجة، إنها واحدة من أولى علامات اضطراب الكلى، يظهر بشكل خاص في الأفراد حيث يوجد تسرب لكمية كبيرة من البروتين عبر الكلى، يقلل فقدان البروتين من الجسم من ضغط الأورام داخل الأوعية ويؤدي إلى تراكم السوائل خارج الأوعية الدموية في مواقع مختلفة مثل حول العينين.

3- الضعف:

التعب المبكر هو دائمًا عرض عالمي لمرض الكلى تقدم الخلل الكلوي، تصبح هذه الأعراض أكثر وضوحا، قد يشعر المرء بالتعب أو الإرهاق أكثر من الأيام العادية ولن يكون قادرًا على أداء المزيد من الأنشطة الشاقة، مما يتطلب الراحة كثيرًا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تراكم السموم والشوائب في الدم نتيجة ضعف وظائف الكلى، لكونه عرضًا غير محدد، غالبًا ما يتم تجاهله من قبل معظم الأشخاص ولا يتم التحقيق فيه بدقة.

4- فقدان الشهية:

تراكم السموم مثل اليوريا، الكرياتينين، الأحماض، يتسبب في فقدان الشهية للفرد وأيضًا مع تقدم أمراض الكلى، هناك تغيير في الذوق، وغالبًا ما يوصفه المرضى بالمعدن، إذا شعر المرء بالشبع المبكر على الرغم من عدم وجود أي شيء خلال اليوم، فيجب أن يدق أجراس الإنذار في ذهنه ويجب على المرء تقييم وظائفه الكلوية.

5- الغثيان والقيء في الصباح الباكر:

علامة أخرى من العلامات المبكرة لتدهور وظائف الكلى في وجود غثيان الصباح الباكر، والذي غالبًا ما يوصف بأنه يضرب الشخص عندما يذهب إلى الحمام في الصباح لتنظيف أسنانه بالفرشاة، كما أنه يساهم في ضعف الشهية للفرد، في نهاية المرحلة الفشل الكلوي ، يميل المريض إلى نوبات متعددة من القيء وفقدان كامل للشهية.

6- فقر الدم:

يبدأ مستوى الهيموجلوبين في الانخفاض وقد يبدو المرء شاحبًا، دون أي موقع واضح لفقدان الدم من الجسم، وهو أحد المضاعفات الشائعة لأمراض الكلى، يمكن أن يسبب هذا أيضًا الضعف والتعب، سبب فقر الدم متعدد العوامل والذي يتضمن انخفاض مستويات الإريثروبويتين "يتم تصنيع الإريثروبويتين في الكلى"، وانخفاض مستويات الحديد، وتراكم السموم مما يسبب كبت نقي العظم على سبيل المثال لا الحصر.

7- التغيرات في وتيرة البول:

يجب على المرء أن يراقب بحذر شديد إخراج البول، على سبيل المثال ، قد ينخفض ​​إخراج البول أو قد تشعر بالحاجة إلى التبول كثيرًا ، خاصةً في الليل "يُطلق عليه اسم التبول الليلي"، يمكن أن تكون علامة تحذير وقد تشير إلى أن وحدات ترشيح الكلى تالفة أو في طور التلف، في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا أيضًا علامة على بعض عدوى المسالك البولية أو تضخم البروستاتا لدى الرجال، وبالتالي، يجب إبلاغ طبيب الكلى عن أي تغيير (زيادة أو نقصان) في إخراج البول على الفور.

8- بول رغوي أو دم في البول:

يشير الزبد المفرط في البول إلى وجود بروتين في البول (والذي يجب أن يكون ضئيلاً في الظروف العادية)، عندما تتضرر آلية الترشيح في الكلى أو تتضرر، تبدأ خلايا الدم والبروتين في التسرب إلى البول، بالإضافة إلى الإشارة إلى مرض الكلى ، يمكن أن يشير الدم في البول إلى الأورام أو حصوات الكلى أو أي نوع من أنواع العدوى، أيضًا ، يمكن أن يكون القيح المرتبط بالبول مع الحمى أو القشعريرة خطيرًا وقد يكون مرة أخرى علامة على وجود عدوى خطيرة في المسالك البولية، وبالتالي ، فإن التغييرات في لون البول أو قوامه أو طبيعته يجب إبلاغ أخصائي الكلى في أقرب وقت ممكن.

9- الجلد الجاف والمثير للحكة:

الجلد الجاف والحكة يمكن أن يكون علامة على مرض الكلى المتقدم. مع انخفاض وظيفة الكلى ، تميل السموم إلى التراكم في الجسم مما يؤدي إلى حكة وجفاف ورائحة كريهة في الجلد.

10- آلام الظهر أو آلام أسفل البطن:

يمكن أن يكون الألم في الظهر أو الجانب أو أسفل الضلوع من الأعراض المبكرة لاضطراب الكلى مثل حصى الكلى أو التهاب الحويضة والكلية، وبالمثل، يمكن أن يترافق ألم أسفل البطن مع عدوى المثانة أو وجود حصوات في الحالب "الأنبوب الذي يربط بين الكلى والمثانة"، لا ينبغي تجاهل هذه الأعراض والتحقيق فيها بشكل أكبر من خلال دراسة التصوير الروتينية مثل الأشعة السينية KUB أو البطن بالموجات فوق الصوتية.

11- ارتفاع ضغط الدم :

قد يكون ارتفاع ضغط الدم من العلامات الدالة على مرض الكلى، يجب على أي شخص يتم تشخيصه بارتفاع ضغط الدم أن يكون لديه عمل مفصل لوظائف الكلى وتصوير الكلى لاستبعاد المسببات الكلوية لارتفاع ضغط الدم، مع تدهور وظائف الكلى، يؤدي احتباس الماء والصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدم، تشمل أعراض ارتفاع ضغط الدم الصداع وآلام البطن وفقدان البصر وربما ظهور أعراض مرض الكلى في وقت مبكر،
إن التعرف على العلامات التحذيرية والوعي بها والتدخل في الوقت المناسب يمكن أن يعني الفرق بين الاكتشاف المبكر والعلاج لاضطراب الكلى أو الفشل الكلوي الذي قد ينتهي بغسيل الكلى أو زرع الكلى أو حتى الموت.