حوار| محمد سليمان: «استيفان روستي» سهل ممتنع.. وفي انتظار «الحشاشين»

محمد سليمان
محمد سليمان

فنان متميز، يملك مشوار فني طويل، أثبت من خلاله أن النجومية ليس في تقديم البطولة المطلقة، لكن بتقديم دور مؤثر حتى ولو كانت مساحته بضع مشاهد على الشاشة، إنه محمد سليمان الذي يجسد شخصية النجم الراحل "استيفان روستي" في مسلسل "الضاحك الباكي" العمل الذي يرصد السيرة الذاتية للفنان الكبير الراحل نجيب الريحاني، والذي يصفه سليمان بأنه أحد أصعب الأدوار التي قدمها، لكنه في نفس الوقت يستعد لتصوير مسلسل "الحشاشين" العمل المرتقب، والمنتظر عرضه في رمضان 2023، عن تلك الأعمال يتحدث سليمان في السطور التالية، كاشفًا الكثير عن أسرارها وكواليسها. 

 • ما الذي جذبك للمشاركة في مسلسل "الضاحك الباكي"؟
 العمل يعتمد على قصة عظيمة عن أحد عملاقة الفن المصري، الفنان نجيب الريحاني، أو الحاضر الغائب، وأقدم فيه شخصية النجم الراحل استيفان روستي، وترشيحي للعمل جاء من المخرج محمد فاضل، أحد أساتذة الإخراج الدرامي، وأيضا من الكاتب الكبير محمد الغيطي، لذلك فالعمل يتوفر له كل عناصر النجاح.

 • كيف قمت بالتحضير للدور؟
شخصية روستي سهل ممتنع، فكان لابد التحضير له بشكل خاص، واستعنت في سبيل ذلك بفيديوهات عن الراحل، بجانب السيناريو الذي منحني الكثير من التفاصيل، وعلى المستوى الشكل قمنا بالتنسيق مع الماكيير والكوافير بالاقتراب من الملامح الشخصية بشكل جيد، كل هذا تحت إدارة محمد فاضل.. واستيفان من الأصدقاء المقربين للراحل نجيب الريحاني، الذي يجسد دوره الفنان عمرو عبد الجليل، وهو يتمتع بتفاصيل كثيرة وله أسلوب وطريقة مختلفة، بالإضافة أنه يتمتع بشعبية كبيرة من الجمهور، وهذا ما تطلب مني بذل مجهود كبير للتحضير له.

 • بمناسبة الكلام عن المخرج محمد فاضل.. كيف كانت كواليس العمل معه؟
فاضل مدرسة خاصة وأستاذ كبير، ومن أول يوم حرص على عمل  اجتماع لكي يوضح لنا هدف العمل والمطلوب من كل واحد في الفريق، وكل التفاصيل الصغيرة قبل الكبيرة، وهذا جعلني أشعر بسعادة كبيرة، وأنا استفدت منه كثيرا.

 • وماذا عن كواليس العمل بشكل عام؟
ممتعة، وتفاصيل العمل منظمة، وكل فريق العمل كان ملتزم بالنظام الذي وضعه فاضل، كما أن عمرو عبد الجليل كان ينشر البهجة بـ”خفة ظله”، كما تشرفت بالعمل مع أستاذتي القديرة فردوس عبد الحميد، وحينما شاهدتها لأول مرة في الكواليس قبلت يدها، لذلك أنتظر مشاهدة عرض المسلسل حتى أرى تلك الحالة على الشاشة.

• لم تخشى من المقارنة لتقديمك شخصية تمتلك شعبية كبيرة من الجمهور؟
الخوف يصاحبني في كل شخصية أقدمها، وليس فقط مع استيفان روستي، لكني أبذل كل ما لدي من مجهود، والحكم في النهاية للجمهور.

• ما الرسالة من وراء عمل عن شخصيات شهيرة في تاريخ الفن؟
التوثيق لفترة هامة في تاريخ مصر، وتعرف الجمهور على أيقونات فنية لا يعرف عنها سوى أعمالهم الشهيرة فقط، فالريحاني لم يصلنا منه سوى بعض الأفلام في نهاية مسيرته الفنية، لكنه كان علم في المسرح، ورائد من رواد التمثيل في مصر.

اقرأ أيضًا | القبض على استيفان روستي.. والسر إضاءة الأنوار أثناء الغارات

• بعد استيفان روستي.. ما الشخصية الفنية التي تتمنى تجسديها؟
الكثير من الأسماء، فالتاريخ المصري حافل بالأسماء التي صنعت المجد، وكما يقال دائما “مصر ولادة بالمواهب”، لكن على المستوى الشخصي أتمنى تقديم مسيرة الرائع الراحل عبد السلام نابلسي.

 • البعض ينتقد أعمال السير الذاتية بأنها تقدم صورة مثالية عن حياة بطلها.. ما رأيك؟
“الضاحك الباكي مختلف عن كل ما قدم من قبل، فالعمل ليس مجرد رصد لمسيرة وحياة الريحاني، بل عمل تاريخي متكامل عن الفترة من 1910 وحتى 1949، وهي فترة صعبة في تاريخ مصر حيث الحرب العالمية الأولى والثانية ونكبة فلسطين، بجانب هذا فقصة صعود الريحاني بها الكثير من الدراما.

 • ما العمل الذي تعتز به في مشوارك الفني؟
كل أعمالي، لأن كل دور قدمته كان خطوة في الأمام نحو الأفضل في مسيرتي الفنية، وأنا فخور بكل ما قدمته، ومازال لدي المزيد.

 • ماذا عن أعمالك الفنية المقبلة؟
اشارك في مسلسل “الحشاشين” تأليف المبدع عبد الرحيم كمال وإخراج الرائع بيتر ميمي، وبطولة كريم عبد العزيز، ويتناول قصة حسن الصباح مؤسس جماعة “الحشاشين” في القرن الحادي عشر، والذي أصاب العالم الإسلامي بل والإمارات الصليبية بالرعب بسبب الاغتيالات التي كان يقوم بها، ومن المفترض أن نبدأ في تصوير العمل في شهر أكتوبر المقبل بالأردن.