البرلمان الليبي يعقد غدًا جلسة لمناقشة سبل تجاوز حالة الانسداد السياسي بالبلاد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن مجلس النواب الليبي عن عقد جلسة رسمية، غدًا الاثنين 15 أغسطس، في مدينة طبرق، لمناقشة سبل تجاوز حالة الانسداد السياسي في البلاد وعملية استكمال المناقشات حول المسار الدستوري.

وقال المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب فتحي المريمي، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "مجلس النواب الليبي سيعقد جلسة رسمية يوم غد الاثنين بمدينة طبرق برئاسة النائب الأول السيد فوزي النويري".

وأشار إلى أن "سيتم في هذه الجلسة الحديث عن الانسداد السياسي وسبل الدفع بالعملية السياسية ابتداء باستكمال المسار الدستوري"، بالإضافة إلى "إقرار بعض مشاريع القوانين الجاهزة للعرض والمهمة المواطن".

من جهة أخرى تحدثت مصادر ليبية عن لقاء يجمع بين رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري في مصر لبحث البدائل بشأن حكومة ليبية بديلة عن حكومتي الدبيبة وباشاغا وفقاً لعدة مصادر ليبية.

وكشفت مصادر ليبية أن مناقشات تجرى الآن بين بعض الأطراف الليبية بشأن تشكيل حكومة ثالثة، تتولى قيادة المرحلة لحين إجراء الانتخابات، على أن تتنحى حكومتا عبد الحميد الدبيبة وفتحي باشاغا التي لم تتسلم المقرات حتى الآن.

ووفقاً للمصادر فإن كل الخيارات مفتوحة للخروج من الانسداد الحالي رغم أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي حول تشكيل حكومة جديدة حتى الآن، وإن كان ذلك هو السيناريو الأكثر ترجيحا من قبل العديد من الأطراف.