«الأونروا»: 800 ألف شخص نزوحوا من رفح الفلسطينية ويواجهون مصيرا مجهولا

النازحين الفلسطينيين
النازحين الفلسطينيين

أشار المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، اليوم السبت 18 مايو، إلى أن 800 ألف شخص "أجبروا على الفرار" من مدينة رفح الفلسطينية الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة منذ بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية في المدينة هذا الشهر، وفقًا لوكالة "وفا" الفلسطينية.

وصرح لازاريني، عبر منصة إكس بأن "ما يقرب من نصف سكان رفح أو 800 ألف شخص موجودون على الطريق، بعد أن أجبروا على الفرار منذ أن بدأت القوات الإسرائيلية العملية العسكرية في المنطقة في 6 مايو".
اقرأ أيضا| مسئول فلسطيني يُحذر من تداعيات إغلاق معبر رفح بسبب سيطرة الاحتلال
والجدير بالذكر أن، كانت الأمم المتحدة قد حذّرت من كارثة "كبيرة" في حال شنّت إسرائيل هجوما مباشرا على المدينة التي يتكدّس فيها حوالى 1.4 مليون شخص، غالبيتهم من النازحين.

وفي سياق متصل، طلبت إسرائيل من سكان مناطق عدّة في مدينة رفح الفلسطينية إخلاءها والتوجّه إلى "المنطقة الإنسانية" التي قالت إنها أقامتها في المواصي إلى الشمال الغربي من رفح، رغم أنّ منظمات إنسانية حذّرت من أنّها غير قادرة على استقبال أعداد إضافية من النازحين.

ويواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والمستمر على مدار أكثر من ثلاثة أشهر، منذ بدء عملية طوفان الأقصى، التي شنتها المقاومة الفلسطينية في الداخل الإسرائيلي المحتل.

ولم يتوقف العدوان الإسرائيلي على غزة سوى لمدة أسبوع واحد خلال الفترة من 24 نوفمبر وحتى الأول من ديسمبر، بعد التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في غزة بين حركة المقاومة الإسلامية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي بوساطة مصرية قطرية تكللت بالنجاح.