لزيادة الوعي .. العالم يحتفي باليوم العالمي لالتهاب الكبد | فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى المصرية مقطع فيديو يحتوى على إحتفاء العالم باليوم العالمي لالتهاب الكبد يوم 28 يوليو من كل عام لزيادة الوعي بالتهاب الكبد الفيروسي الذي يسبب التهاب الكبد المؤدي إلى الإصابة بمرض وخيم وسرطان الكبد.

اقرأ أيضا|اليونان تسجل أول حالة وفاة لطفل بالتهاب الكبد الغامض

وتسلط المنظمة الضوء في اليوم العالمي لالتهاب الكبد 2022 على ضرورة تقريب رعاية التهاب الكبد من المرافق الصحية الأولية والمجتمعات المحلية لكي يتسنى للناس الحصول على خدمات العلاج والرعاية بشكل أفضل بصرف النظر عن نوع التهاب الكبد الذي ربما يعانون منه، مستهدفة إلى بلوغ مرحلة القضاء على التهاب الكبد الفيروسي بحلول عام 2030.

وبالتزامن مع اليوم اليوم العالمي للالتهاب الكبدي، أشاد المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، بدور مصر  في القضاء على فيروس سي، تحت المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، للكشف التهاب الكبد الوبائي "فيروس سي"، مشيرة إلى نجاح المبادرة فى علاج ثلث المصابين بهذا الوباء في إقليم شرق المتوسط.

وذكر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، بمناسبة اليوم العالمي للالتهاب الكبدي الذي يوافق 28 يوليو -فى بيان نقلته قناة "سكاى نيوز عربية" أن مصر "أخذت زمام المبادرة بنموذج قائم على الرعاية الصحية الأولية، فنسقت حملتها الوطنية وكشفت على 60 مليون شخص، وعالجت 4 ملايين"، مشيرًا إلى أن مصر "نجحت في علاج ثلث المصابين بالتهاب الكبد سي في الإقليم، لكن لا تزال هناك بلدان أخرى تواجه صعوبات في إتاحة خدمات التهاب الكبد للمحتاجين إليها".

فيما كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن التهاب الكبدي الفيروسي يصيب 360 مليون شخص على مستوى العالم، ويودي بحياة 3000 شخص كل يوم.

واعتمدت جمعية الصحة العالمية في عام 2015 استراتيجية للقضاء على التهاب الكبد بحلول عام 2030 من خلال الوقاية والاختبار والعلاج.