أوكرانيا: قصف أوديسا يظهر صعوبة تصدير الحبوب عبر الموانئ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال أوليه أوستينكو، المستشار الاقتصادي للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأحد 24 يوليو، إن أوكرانيا يمكنها تصدير 60 مليون طن من الحبوب فيما بين ثمانية وتسعة أشهر إذا لم تكن الموانئ فيها محاصرة.

واستطرد قائلًا: "لكن الضربة الروسية لميناء أوديسا تظهر أن الأمر لن يكون بهذه السهولة بالتأكيد"، وذلك نقلًا عن موقع "يورو نيوز".

وقال أوليه أوستينكو إن أوكرانيا يمكنها أن تحقق إيرادات تبلغ عشرة مليارات دولار من بيع 20 مليون طن من الحبوب مخزنة بالصوامع و40 مليون طن من محصولها الجديد. وأضاف أن إجمالي المحصول 60 مليون طن منها 20 مليون طن للاستهلاك المحلي.

وأردف قائلًا: "لو لم تكن الموانئ محاصرة وقلنا إننا نحتاج لنقل 60 مليون طن من الحبوب لنقلنا 60 مليون طن من الحبوب خلال ما بين ثمانية وتسعة أشهر".

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، الهجمات الصاروخية على ميناء أوديسا، الذي يعدّ أساسيا لتنفيذ الاتفاق الروسي الأوكراني حول استنئاف تصدير الحبوب.

وقال بيان صادر عن الأمم المتحدة: "إن الأمين العام أنطونيو جوتيريس، يدين بشكل لا لبس فيه الضربات التي أفيد عنها اليوم على ميناء أوديسا الأوكراني".

وأضاف البيان أنه "لا بد من التنفيذ الكامل للاتفاق من قبل الاتحاد الروسي وأوكرانيا وتركيا".

وتعرضت مدينة أوديسا لهجمات صاروخية، أمس السبت، بعد يومٍ واحدٍ من توقيع اتفاقٍ بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة على اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية في اسطنبول.

وفي أعقاب ذلك، توجهت أصابع الاتهام صوب روسيا، ودعت الولايات المتحدة إلى محاسبة روسيا على قصف ميناء أوديسا بعد توقيع اتفاق الحبوب.