خلال 3 سنوات..

«الجو الأمريكي» يتسلم 375 مقاتلة «F-35»  

مقاتلة ة F-35A
مقاتلة ة F-35A

توصلت شركة لوكهيد مارتن، ومكتب البرنامج المشترك الأمريكي (JPO)، إلى اتفاقية تعاون، لتسليم 375 مقاتلة في غضون ثلاث سنوات.

وكشفت رويترز، أن المحادثات لتسليم المقاتلات، من طراز Block 4 للطائرة F-35A قد توقفت بسبب حقوق بيانات الطائرة في الأسابيع الأخيرة، مضيفة أنه تم كسر هذا الجمود في المحادثات، يوم الاثنين الماضي.

هذا ولم يكشف الطرفان عن تكلفة الصفقة لكن رويترز قدرت بنحو 30 مليار دولار، فيما صرح مكتب التخطيط الفدرالي، قائلا: "في خضم تأثيرات COVID-19 المستمرة، وانخفاض كميات F-35، تمكنت مؤسسة F-35 من تحقيق تكلفة لكل طائرة أقل من اتجاهات التضخم القياسية بالعالم".

اقرأ أيضًا.. مقاتلة كوريا الجنوبية «KF-21» تنهي اختبار الطيران الأول| فيديو

وأضاف: "يشمل هذا السعر أيضًا الأجهزة الحديثة اللازمة لتشغيل قدرات Block 4، والتي تضمن أن تظل F-35 أكثر الطائرات قدرة في العالم في الإنتاج اليوم."

وكتب ديفينس نيوز نقلاً عن وكيل وزارة الدفاع للاستحواذ والاستدامة ويليام لابالانت، يمكن للكونجرس الأمريكي تغيير ملامح الصفقة في ميزانية عام 2023 أو بأمر من المشتري.

قدرات بلوك 4

ونقلاً عن رئيس الاستحواذ بالقوات الجوية الأمريكية أندرو هانتر، أضاف المنفذ أن المفاوضات كانت تتأرجح بشأن تصاعد تكاليف العمالة والتضخم والانتقال إلى المربع 4.

وقال هانتر: "نحن حقًا نحتاج حقًا إلى قدرات بلوك 4، ولذا نريد التأكد من أن العقد يحقق ذلك، وسيحقق ذلك.. لذلك أعتقد أنه من المفهوم أن الأمر استغرق بعض الوقت للالتقاء ".

وكتبت ديفينس نيوز نقلاً عن شركة لوكهيد أن الصفقة تتضمن أجهزة حديثة لتشغيل قدرات بلوك 4، ودعم المزيد من الأسلحة، وتحسين التعرف على الأهداف، وقدرات الحرب الإلكترونية المتقدمة.

صفقة مخفضة

وأشارت شركة لوكهيد في وقت سابق إلى زيادة في تكلفة الوحدة على حساب وفورات الحجم المتناقصة وقيود التوريد المرتبطة بالجائحة، مما أدى إلى صفقة مخفضة.

وكانت الصفقة متوقعة بتكلفة نحو 485 طائرة قبل الوباء، وفقًا لرويترز، مضيفة أن التقليص سيكون له تأثير على تكلفة الوحدة.

هذا وقد كانت التكلفة الأولية للطائرة 221 مليون دولار ومع ذلك، فقد تم تخفيضه منذ ذلك الحين إلى 79 مليون دولار مع زيادة كميات الإنتاج، كانت أحدث ثلاث قطع في عام 2019 أقل من 80 مليون دولار لكل طائرة.