في ختام القمة الثلاثية بطهران.. موسكو تدعو واشنطن لوقف نهب ثروات سوريا

رؤساء تركيا وإيران وروسيا
رؤساء تركيا وإيران وروسيا

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ضرورة أن تسحب الولايات المتحدة قواتها من أراضى سوريا وأن تكف عن نهب ثروات الشعب السوري، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى فى ختام القمة الثلاثية التى جمعت بوتين ونظيريه الإيرانى إبراهيم رئيسى والتركى رجب طيب أردوغان فى طهران أمس الثلاثاء.

وقال الرئيس الروسي: «لدينا نقاط مشتركة بشأن نهر الفرات تتعلق بضرورة أن تغادر القوات الأمريكية هذه الأرض، ويجب أن تتوقف عن نهب الدولة السورية والشعب السورى».

وقال بوتين إن جهود روسيا وإيران وتركيا لحل الأزمة السورية فعالة للغاية وأن روسيا وإيران تقدمان مساهمة كبيرة فى تسوية الوضع بسوريا.


وأشار إلى أن هناك اختلافات طفيفة بين روسيا وتركيا وإيران حول سوريا، وأعلن الرئيس الروسى عن تأييد بلاده لعودة شرق الفرات لسلطة الحكومة الشرعية بدمشق.

كما شدد بوتين على ضرورة خلق ظروف تمكن السوريين من تقرير مصير بلادهم دون تدخل خارجي، وأعلن أن القمة الثلاثية المقبلة بصيغة «أستانا» ستعقد فى روسيا.

فى الوقت نفسه وجه وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، اليوم الأربعاء خلال زيارته لإيران، رسالة إلى الولايات المتحدة، مؤكدا أن «عليها الانسحاب من سوريا».

اقرأ أيضًا

إيران تعارض أي عمل عسكري تركي في سوريا

وفى مؤتمر صحفى مع نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قال فيصل المقداد: «الوجود الأمريكى فى شرق سوريا يسبب خطران.. أولهما التعامل مع أدوات رفضت أن تكون سورية، ونحذرها من الخروج عن إرادة الشعب السوري.. نحن نتطلع  إلى مواطنية وإخلاص أى طرف على الأراضى السورية، و نقول لهم أن يقفوا إلى جانب جيشهم وقيادة الرئيس السورى بشار الأسد وإن لا مبرر للارتباط بالأجنبى لتفتيت الوطن وتقسيمه».

وأكد أن «الوجود الأمريكى فى قاعدة الكبان وجود غير شرعى يعيد إلى الأذهان عصر الاحتلال والاستعمار».