إســــبانيـــا تســــــتعد بخطــــة طــــوارئ لمـــواجهــــة نقـص الغــــــاز

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تستعد إسبانيا لسيناريو نقص إمدادات الغاز الطبيعى إلى البلاد، خاصة فى فصل الشتاء الذي يشهد ذروة الاستهلاك، حيث عقدت وزيرة البيئة والتحدي الديموجرافي، تيريزا ريبيرا عدة لقاءات مع ممثلي جمعيات المستهلكين وقطاع الطاقة والوكلاء الاجتماعيين.

ضمن جولة الاتصالات المؤسسية التي تقوم بها فى عملية إعداد خطة الطوارئ لأمن الطاقة فى البلاد.. وقالت «يجب على الدول الأوروبية الاستعداد لسيناريو نقص الغاز فى الأشهر المقبلة، نتيجة للحرب فى أوكرانيا وقطع الامدادات فى اى وقت، مشيره إلى انه حتى الان لا تواجه إسبانيا مشاكل فى أمن الإمدادات، ولكن يجب ان نقوم بتصميم خطة طوارئ لمواجهة هذا السيناريو بطريقة منسقة مع جيراننا ومع المفوضية الأوروبية».


تستند الخطة الإسبانية إلى ثلاثة محاور كما اوضحتها الوزيرة الاسبانية، واشارت إلى «كيفية تشجيع أذكى استخدام ممكن للطاقة من وجهة نظر التوفير والكفاءة. وإمكانية استبدال أنواع وقود أخرى متاحة بالغاز.

وأخيرا المضى قدما فى استخدام الكهرباء والتنوع فى الغازات المتجددة؛ وكيف يمكننا مساعدة الدول المجاورة فى أوضاع أسوأ وبآفاق أسوأ منا».. وقالت الوزيرة «لوضع الخطة نجتمع مع مختلف الجهات الفاعلة: قطاع الطاقة، وكبار المستهلكين الصناعيين.

ومنظمات المستهلكين والمستخدمين، والوكلاء الاجتماعيين والعديد من الإدارات الإقليمية والمحلية»، مشيرةً إلى أنهم سيشاركون الخطة أيضا مع المجموعات البرلمانية. وخلصت الوزيرة إلى أنه «مع الأخذ بعين الاعتبار التوصيات التى ستقدمها اللجنة قريبا»، ستفتح الحكومة جولة أخرى من الاتصالات قبل رفعها إلى مجلس الوزراء.

اقرأ ايضا| تحذير من خسارة ملايين الوظائف بألمانيا إذ استمر نقص إمدادات الغاز الروسي