لو مسافر شرم الشيخ .. لا يفوتك مشاهدة 5200 قطعة أثرية بالمتحف

 متحف شرم الشيخ
متحف شرم الشيخ

 يعد متحف شرم الشيخ أول متحف للآثار المصرية في محافظة جنوب سيناء ،حيث يحتوي علي ٣ قاعات عرض رئيسية تضم ما يقرب من ٥٢٠٠ قطعة أثرية تنتمي إلي العصور المصرية المختلفة.

وصمم المتحف ليكون مركزاً ثقافياً استثماريا وملتقى للحضارات الإنسانية على مر العصور.

ويتناول متحف شرم الشيخ نشأة الحضارة المصرية وتطورها وكيف أبدع المصريون القدماء تلك الحضارة العريقة والرائدة في العديد من المجالات كما يسلط الضوء على الإنسان المصري وسلوكه تجاه البيئة من حوله وكيفية التعايش مع كائناتها التي قدسها ورعاها واستمد منها العديد من المعاني المختلفة في رحلته مع الحياة وكيف أسهمت مصر كملتقي للحضارات في خلق أواصر التواصل واستيعاب الثقافات الوافدة إليها وتأصيل فكرة التعايش وقبول الآخر.

تعود فكره بناء المتحف الى عام 2006 وفى عام 2017 تم استكمال بناء المتحف.

ويعكس سيناريو العرض المتحفي الأوجه المختلفه للحضارة بوجه عام والحضارة المصرية القديمه بشكل خاص وذلك عن طريق عرض مجموعة منتقاة من القطع الاثرية التي تم إختيارها بعناية من المخازن المتحفية.

تعبر القاعة الكبرى في العرض المتحفي عن الإنسان والحياة البرية في مصر القديمه واهتماماته بالعلم والرياضة والصناعات والحرف وحياته العائلية وحبه للحيوانات لدرجه التبجيل، كما يعرض بعض الحيوانات المحنطة.

ومن أهم القطع التي تضمها قاعة الحضارات هي التابوت الداخلي والخارجي لإيست ام حب زوجة بانجم الثاني الكاهن الأكبر لآمون وحاملة لقب : "كاهنة المعبودة إيزيس و المعبودين مين وحورس بأخميم " " وأيضا صناديق الأواني الكانوبية الخاص بها  وبردية إيست إم حب، ومجموعه من أواني العطور وأدوات التجميل، وأيضا رأس للملكة حتشبسوت ومجموعة من  تماثيل التناجرا لسيدات بملابس وطرز مختلفة، بالإضافة لمعروضات من التراث السيناوى.

اقرأ أيضا: بالصور.. زيارات الأجانب والمصريين لمتحف شرم الشيخ في عيد الأضحي 2022