أكل وتخزين.. التعامل السليم مع لحوم الأضاحي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ساعات قليلة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك، الذي به واحدة من أهم شعائرنا الدينية، وهي شريعة النحر وذبح الأضحية، إلا أن الكثير يفتقد الطرق السليمة للتعامل مع الأضحية ولحومها، والبعض يواجه مشكلة مع عمليات التقطيع والتغليف والتخزين، الأمر الذي قد يسبب الضرر باللحوم وبالتالى يكون لها تأثير سلبي على الصحة العامة.


تحدثنا إلى متخصصين بيطريين وخبراء تغذية لمعرفة الطرق السليمة للتعامل مع الأضاحي، وما هى الأسباب التى يمكن أن تؤدى لفساد اللحم.


في البداية أوضح دكتور الحسيني محمد عوض عضو مجلس النقابة العامة لأطباء مصر البيطريين سابقا، أن سبب فساد اللحوم هو وجود مياه بها، لذا يتم الغسل وهى سليمة بعد خروج الأحشاء، حيث أن الأحشاء تكون حاملة لبكتيريا وطفيليات وتكون مصدر خصب لنموها ما يسبب فساد اللحم.


بعد غسل الأضحية من الداخل، أوضح الحسيني أنه يتم التقطع والتشفية من خلال متخصص أو شخص يفهم باللحوم، حتى يتم التقطيع حسب الأنسجة وعدم عمل تهتكات في اللحم، ثم وتترك اللحوم مفردة على سطح بارد ومعرض للتهوية من ثلاث لأربع ساعات، ولا يتم وضعها مباشرة فى الأكياس، لأن هذا يسبب سخونة اللحم وتكون سبب فى نمو البكتيريا.


واستكمل أنه بعد أن يبرد اللحم تماما ويتشمع، يتم توزيع ما سيتم توزيعه من الأضحية، وما سيتم تخزينه يتم وضعه بالثلاجة مقسم حسب الاستخدام ومعبأ بشكل محكم، لمدة من ساعتين لثلاث ساعات لتقل درجة حرارتها قبل أن توضع فى مرحلة التجميد.


هناك محاذير وأخطاء شائعة فى التعامل مع اللحوم، حذر منها الحسيني، منها غسل اللحم بعد التقطيع وقبل التخزين، لانه فى هذا الحالة يتم تخزينها بنسبة مياه، وهذه المياه تعمل على نمو البكتيريا، وكذلك وضع أكياس اللحم فوق بعضها في الفريزر، لأن هذا يجعلها تستغرق وقت أطول فى التجمد ما قد يسبب تلفها، فيجب وضعها "مفردة".


ومن لا يكون لديه المساحة الكافية لفرد الأكياس فى الفريزر، فنصحهم الحسيني بأن يتم وضع الأكياس محكمة الغلق فى وعاء كبير، ووضع ألواح من الثلج عليها لتقليل درجة الحرارة قدر المستطاع قبل دخول الفريزر ليتجمد أسرع، مع تقليب الأكياس كل نصف ساعة داخل الفريزر.


الحفاظ على هذه الخطوات وإفراغ الهواء من الكيس جيدا، وإخراج الكيس على الطهى مباشرة، يجعل صلاحية اللحم تصل إلى 10 اشهر كما أشار دكتور الحسينى.


مختتما أنه يفضل استخدام اللحم الذى به نسبة دهون أولا، وأنه كلما كانت الدهون أقل كانت صلاحيتها فى التخزين أكبر، فالدهون هى سبب التزنخ فى اللحوم فى حال طول تخزينها، ومن الممكن تخزين اللحم والدهون كل على حدة، وهنا تطول مدة صلاحية التخزين لكل منهما.


أما دكتور هشام الوصيف خبير التغذية فتحدث في البداية عن أنواع اللحوم، وكيف يمكننا تفادى المشاكل الصحية والاستمتاع بعيد سعيد مع أكل اللحوم، وقام بتقسيم اللحوم إلى نوعين، منخفضة الطاقة والتى بها نسبة قليلة من الدهون، ومرتفعة الطاقة والتى بها نسبة كبيرة من الدهون.


وأشار إلى أن اللحوم منخفضة الطاقة متمثلة في البقري والجماسي والجمالي، أما مرتفعة الطاقة فتلك الموجودة فى الضاني، مشددا أنه يجب التناول وفق نظام مقنن، وعدم الإسراف في أكل اللحوم طوال اليوم، فتكون فقط في وجبة الغداء.


لكل كيلو جرام من وزن الإنسان واحد جرام من البروتين يوميا، هذه الطريقة التي يمكن لكل شخص حساب الكمية المناسبة له من البروتين وفق شرح دكتور الوصيف، موضحا "ولابد حساب أى نوع بروتين أخر غير اللحوم مثل البيض والألبان".


منوها أن الإكثار من تناول البروتين فوق احتياج الجسم يعمل على إرهاق الكلى والكبد، لأنه يزيد من دهون الكبد ويرفع اليورك اسيد، وقد يؤدي إلى الإصابة بالنقرص.

 لايجب أن نتناول اللحم طوال أيام العيد كما نصح دكتور هشام، وانما يوم أو اثنين ونفصل بلحوم بيضاء مثل السمك والدجاج.


وعن كيفية التخزين بطرق سليمة تحافظ على اللحم لفترة أطول وبجودة أعلى، أشار أستاذ التغذية إلى أنه يفضل تناول اللحوم الفريش، لأنها أكثر فائدة للإنسان من المجمدة، وكلما زاد وقت تجميدها يتم تكسير جزء من الأحماض الأمينية بها، وتقل نسبة الحديد.


 وتابع أنه لو سيتم أكلها يوم الذبح أو ثانى يوم يتم وضعها فى أول رف بالثلاجة، ولو سيتم تخزينها لفترات أطول يكون فى درجات برودة أقل "بالديب فريزر"، ولابد من مراعاة عدم تجمد اللحوم وفكها أكثر من مرة، لان هذا يكون عليها بكتيرا ضارة، منوها أن اللحم الذى يخرج من الديب فريزر يستغرق وقت أطول في الطهي.


متابعا أن التغليف يكون بأكياس شفافة بيضاء محكمة الغلق مفرغة تماما من الهواء، أو أطباق بلاستيك وتغلف جيدا بالاستريتش، ويجب أن نفصل بين اللحوم المخزنة الحمراء فى درج والبيضاء فى درج، لان اللحوم قد يخرج منها سائل أحمر قد يضر باللحوم حولها.

اقرا أيضأ: فرحة المصريين تبدأ من المعـدة.. اللحمة والفتة بالأرز أبرز عادات العيد في المنيا