في عيد الأضحى| الكمية المسموحة من الشاي والقهوة لمرضى الكلى

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أيام تفصلنا عن الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، وعيد الأضحى معروف بأطعمته وأطباقه المختلفة من اللحوم، التي تحتاج لتناول كوب من القهوة أو الشاي يعد كل وجبة، ولكن يجب على مرضى الكلى أن يكونوا حريصين عند شرب الشاي أو القهوة. 

تحدث التهابات الكلى عندما تنتقل البكتيريا من الأمعاء عبر المثانة الطبيعية، ويتم علاجها عادةً بالمضادات الحيوية والأعشاب.

وتتكون حصوات الكلى من مواد مكونة للبلورات، مثل حمض البوليك أو الكالسيوم أو الأكسالات أو السيستين، المستويات العالية من الاحماض في البول قد يكون سبب في الاصابة بحصوات الكلى. 

ومن المعروف أن الكافيين يؤثر بشكل كبير على الكلى، واستهلاك الكافيين هو عامل خطر للإصابة بأمراض الكلى المختلفة، ويمكن أن يسبب تندب الكبيبات. 

وقد يؤدي الكافيين أيضًا إلى تكوين حصوات الكلى، كما أنه يزيد من الضغط عليها، ومع ذلك فإن بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، مثل القهوة قد تكون آمنة بكميات صغيرة بسبب احتوائها على مكونات نباتية معينة، فشرب كوب واحد يوميًا مناسب لمرضى الكلى في عيد الأضحى، وذلك بحسب موقع matchaalternatives.

و أشار الباحثون إلى أن القهوة والقهوة منزوعة الكافيين، يمكن أن يكون لهما تأثير وقائي على الكلى. 

وذكرت الدراسات أن الحصى ناتجة عن مواد تتبلور في الكلى، أحد هذه المواد المكونة للبلورات هو الأكسالات، ويحتوي الشاي الأسود على نسبة أكسالات أعلى من العديد من المشروبات الأخرى، ويؤدي شربه إلى زيادة الأوكسالات في البول ، ويمكن أن يعزز تكوين الحصوات إذا كنت تستهلك الكثير 

وحدثت إحدى الحالات التي لا تنسى بشكل خاص في عام 2014 ، عندما أصيب رجل بالفشل الكلوي لأنه كان يشرب جالونًا من الشاي الأسود يوميًا، مما أدى إلى وجود حمولة كبيرة من الأوكسالات، لذلك ينصح بتناول كوب واحد من الشاي في عيد الاضحى بعد تناول وجبة الغداء بساعه تقريبا. 

اقرأ أيضا: «لا تشربوا الشاي».. دعوة وزير باكستاني لتقليل استهلاك الشاي تعرضه للسخرية