مسابقة الطهى الأولى من نوعها فى مصر.. ربات البيوت ينافسن الشيفات فى «البلاك بوكس»

محرر «آخرساعة» يستكشف محتويات أحد الصناديق لحظة فتحها
محرر «آخرساعة» يستكشف محتويات أحد الصناديق لحظة فتحها

كتب: أحمد الجمَّال

 

بدأت مسابقات الطهى تنتشر وتشهد رواجًا كبيرًا فى مصر خلال السنوات الأخيرة، وأحدثها أقيم أخيرًا فى إحدى أكاديميات تعليم الطهى بالمعادى، تحت عنوان «مسابقة الشيف المتميز»، التى ضمت ثلاث مسابقات كان أبرزها الـ«بلاك بوكس» أو الصندوق الأسود، حيث إنها غير معروفة على نطاق واسع فى مصر، وتعد هذه المسابقة الأولى من نوعها التى تشارك فيها مجموعة من ربات البيوت بجانب الطهاة المحترفين.

عدد كبير من خبراء الطهى وربات البيوت المتميزات فى الطهى اجتمعوا يوم الجمعة الماضي، داخل مطبخ كبير ليتبارى الجميع فى تقديم أفضل ما لديه فى ثلاث مسابقات، واحدة للبيتزا والثانية للبسبوسة والثالثة هى «البلاك بوكس» التى يتم فيها توزيع صندوق مغلق على كل متسابق ويكون بداخله مكونات لا يعرفها، ويبدأ المتسابقون فى استخدام المكونات فى تحضير طبق مميز، وهى المسابقة التى لاقت اهتماما كبيرا من كل المتابعين الذين حضروا الفعاليات لتشجيع المتسابقين والمتسابقات.

ومما منح المسابقة حالة من الزخم، ودفع العديد من وسائل الإعلام والقنوات المتخصصة فى الطهى إلى تغطية فعالياتها، أنها أقيمت تحت رعاية واحد من أشهر خبراء الطهى فى مصر وهو الشيف محمود عطية، الذى يكرس اهتمامه لدعم ربات البيوت وتعليمهن أصول فن الطهى. وقبيل انطلاق المسابقة الأولى (البيتزا) قال عطية لـ«آخرساعة» إنه سعيد لوجود إقبال كبير على المسابقة خصوصًا من جانب ربات البيوت المتميزات فى صنع أطباق الحلو والحادق، لافتًا إلى ضرورة نشر ثقافة الطعام الصحى، وأن ربات البيوت عليهن دور كبير لتحقيق هذا الهدف.

إقرأ أيضًا | حلويات اليوم| أسهل طريقة لإعداد بسبوسة بعين الجمل في المنزل 

وبرع المتنافسون فى تقديم أنواع مختلفة من البيتزا، والأمر ذاته حدث فى مسابقة البسبوسة، حيث خرجت الصوانى بأشكالها الأنيقة ورائحتها الفواحة التى تخطف الأنوف، وبدا الأمر كأننا داخل مصنع صغير لصنع أحلى وأجمل الأطباق.

فيما ضمت لجنة التحكيم مجموعة من ألمع خبراء الطهى، منهم خالد عواد، أحد الشيفات المتميزين فى قصر الرئاسة إبان فترة حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك، والشيف خيرى أحمد، والشيف ياسر شاكر، إلى جانب الإعلامية دعاء نصر، رئيسة مهرجان التذوق بالإسكندرية.

وفجأة دخل عدد من الشباب العاملين فى أكاديمية الطهى حاملين صناديق من الكرتون ذات لون فضى، إيذانًا بانطلاق المسابقة التى ينتظرها الجميع «البلاك بوكس»، وعلمنا أن كلمة الصندوق الأسود تعنى أن ما بداخل العلبة غير معروف من حيث المكونات، ويبدو أن منظمى المسابقة أرادوا إضفاء نوع من التغيير على الشكل التقليدى المعروف للصندوق فاختاروا له اللون الفضى بدلا من الأسود ليكون مختلفا ومميزا عما هو دارج فى مثل هذا النوع من المسابقات العالمية.

أمام منضدة طويلة تم توزيع الصناديق، بواقع صندوق أمام كل متسابق، وعلى المنضدة جرى توزيع مكونات مشتركة يحق لأى متسابق استخدامها فى الطبق الذى سيقوم بإعداده، وقبل انطلاق المسابقة وقف الشيف محمود على ناصية المنضدة متحدثًا بصوت مرتفع، أثناء شرحه فكرة المسابقة، موضحًا أن المدة المخصصة للانتهاء من تجهيز الطبق هى ساعتان فقط.

وما هى إلا لحظات حتى انطلقت المنافسة بين المتسابقين، وشيئا فشيئا بدأت روائح الطعام الشهى هى الأخرى تنطلق وتملأ أرجاء المكان، وفى الوقت المحدد كان الجميع قد أنهى مهمته.

وكانت لجنة التحكيم فى مكان منفصل تماما فى غرفة بعيدة عن أجواء المطبخ ضمانا لعدم تأثرهم بأى شيء أثناء تقييمهم لكل طبق فى حالته النهائية، وتم إعلان نتيجة المسابقات الثلاث فى نهاية الفعاليات، على النحو التالى:
فى مسابقة البيزا، فازت بالمركز الأول الشيف غادة غازى، ثم حل فى المركز الأول مكرر الشيف يوسف مصطفى، بينما حصدت الثانى الشيف فاتن الأحمر (والدة الكابتن أحمد الأحمر لاعب منتخب مصر لكرة اليد)، والمركز الثالث كان من نصيب دعاء صالح، والرابع فازت به شيماء محمد حسنى.
أما فى مسابقة البسبوسة، فقد فاز بالمركز الأول ياسر محمد سعد، وذهب المركز الثانى إلى أسماء محمد على، وحصدت المركز الثالث شيماء وهبة، بينما المركز الرابع كان من نصيب نانى الحلواني.

وفى مسابقة «البلاك بوكس»، فازت بالمركز الأول الشيف فاطمة دامو، وحصد المركز الثانى الشيف صلاح خميس، أما المركز الثالث فذهب إلى الشيف صفاء بدير، وفازت بالمركز الرابع شيماء عدوى.

من جانبها قالت دعاء نصر، رئيسة مهرجان التذوق بالإسكندرية، إنها حرصت على حضور مسابقة الشيف المتميز، كونها تشجع دائما كل الفعاليات الخاصة بفن الطهى وأصوله، وبما يدعم ربات البيوت فى تقديم طعام بمواصفات جيدة، لافتة إلى أنها تفكر فى إطلاق مهرجان جديد لفنون الطهى خلال موسم الصيف.

فيما قال الشيف ياسر شاكر إن وجود مثل هذه المسابقات ينعش ثقافة الطعام الصحى، فى مواجهة الوجبات السريعة، وهو ما أكد عليه أيضًا الشيف خالد عواد، متمنيا التوسع فى إطلاق مهرجانات ومسابقات الطهى فى مصر، لزيادة الوعى بأهمية تناول طعام آمن ومطابق للمواصفات الصحية. وبدوره قال الشيف خيرى أحمد: هذه المسابقات تساعد على اختيار المتسابقين لبدائل صحية أثناء إعداد الوجبات، وهى الفكرة التى كان يدعو إليها قبل سنوات فيما يتعلق ببدائل القمح فى إنتاج رغيف الخبز، خصوصا البطاطا.