الخواجة بيجو.. من عامل بـ«مصنع صابون» لأشهر يوناني في الزقازيق

الخواجة بيجو
الخواجة بيجو

اشتهر الفنان الراحل فؤاد راتب بتمثيل شخصية الخواجة بيجو في سيتينات القرن الماضي؛ حيث كان في زيارة أحد لأقاربه بالعجوزة وفاجأته أزمة قلبية فارق الحياه على إثرها.

 

تخرج فؤاد راتب أو الخواجة بيجو في كلية التجارة عام 1949، والتحق بوظيفة صغيرة في مصنع لتعبئة الشاي والصابون ثم وظيفة في اتحاد الصناعات، كما شغل منصب مدير الإدارة والعلاقات العامة بالهيئة الآسيوية الإفريقية للشئون الاقتصادية.

 

وكان الخواجة بيجو قد التحق بالإذاعة عن طريق بابا شارو عام 1943، ولم يكن يونانيا أبدا كما اعتقد البعض بل من مواليد الزقازيق أول مايو عام 1930، وهو أشهر كوميديانات الزمن الجميل، وأحد أشهر شخصيات برنامج ساعة لقلبك.

 

اقرأ أيضًا| «يا لخوتي».. أعمال سحر للخواجة بيجو في الهند

 

ثم عمل الخواجة بيجو دراسات عليا في التخطيط والإحصاء بما يعادل الماجستير في العلاقات العامة، وهذه الدراسات سهلت له العمل بالهيئة الآسيوية الأفريقية للشئون الاقتصادية، وكان في ذلك الوقت انضم لفرقة ساعة لقلبك، حسب ما تم نشره مجلة الكواكب بتاريخ 24 أكتوبر 1967.

 

وجعلته وظيفته أن يزور دول آسيا وأفريقيا وكون صداقات قوية مع أبرز الشخصيات الاقتصادية في هذه البلاد وعن لقائه مع الرئيس جمال عبدالناصر، فكان الخواجة بيجو مفوض لدعوة الرئيس عبدالناصر لافتتاح مؤتمر خاص بالهيئة.

 

وعندما ذهب للقائه كان الرئيس يعرفه على أنه الخواجة بيجو الذي يقدم حفلات للمجهود الحربي وعندما عرفه بنفسه أنه "فؤاد راتب" ويعمل في الهيئة الآسيوية الأفريقية دُهِشَ الرئيس للأمر جدا. وقد توفي في 18 يونيو 1986 إثر إصابته بأزمة قلبية.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم