أنيميا ومشكلات بالجهاز الهضمي.. متخصصة تحذر من تناول الفيتامينات عشوائيا

تسبب مشكلات بالجهاز الهضمي.. أخصائية تغذية تحذر من تناول الفيتامينات عشوائيا

الفيتامينات
الفيتامينات

كشفت الدكتورة منال عز الدين، الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية، عن أضرار استخدام الفيتامينات بشكل عشوائي، وقالت إن المواطنين يأتى فى عقولهم أثناء الحديث عن الفيتامين الذهاب لـ الأقراص التى تأتى من الصيدلية، و البعض يتجاهل الفيتامينات الموجودة فى الخضروات و الفاكهة و اللحوم و الألبان. 

وأضافت عز الدين، خلال حوارها ببرنامج " 8 الصبح" المذاع على قناة "دي إم سي"، تقديم الإعلامية آية جمال الدين و أسماء يوسف، أن الجسم عندما يحصل على الفيتامينات من المصادر الطبيعية يكون لها استفادة أفضل، ولا يحدث أى مشكلات بالجسم.

وأشارت الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية، إلى أن الفيتامينات عندما يتم الحصول عليه بكميات كبيرة من المصادر الطبيعية لا ينتج عنها مشكلات فى الزيادة توجه للكلى ويتم التخلص منها، ولكن الفيتامينات من خلال الأقراص يكون له أضرار، حالة الحصول على كميات كبيرة.

ولفتت منال عز الدين، إلى أن الجميع فى فترة كورونا حصل على كميات من الفيتامينات من الأقراص، ونتج عنها مشكلات فى الجهاز الهضمي، فزيادة فيتامين سي يتسبب فى بعض الحالات أسهلا، و البعض الآخر إمساك.

وأوضحت  الدكتورة منال عز الدين، الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية، أن زيادة الحصول على فيتامين د يتسبب فى مشكلات فى العظام، ولذلك نحذر من الحصول على الأدوية بشكل عشوائي، لأنه سينتج عنها مشكلات، معقبة :" الشيء الذى يزيد عن حده ينقلب لـ ضده".

اقرأ أيضا:3 مكملات من الفيتامينات تزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة