«النسر» هاربي أقدم فصيلة النسور في العالم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

النسور هي طيور قَمَّامة تأكل الجيف وهي أكبر الطيور الجارحة، منها ما يعد من نسور العالم القديم ويندرج تحت فصيلة البازية وتعيش في اوراسيا وأفريقيا، ومنها ما يعد من نسور العالم الجديد ويندرج تحت فصيلة القماميات، وتعيش في الأمريكيتين، ويعد النسر هاربي من أقدم فصائل النسور الموجودة في العالم، وذلك بحسب موقع .hindustantime
وتعيش فصيلة نسور هاربي في الغابات المتواجدة في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية وفي غابات الأمازون، ويصنف من أخطر النسور المتواجدة في العالم، وذلك بسبب حجمة الضخم.
يتعرض نسر هاربي إلى القتل من قبل البشر بكثرة لذلك فهو مدرج الآن على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض، و يفضل نسر الهاربي أن يعيش في المناطق ذات الأشجار العالية التي يتوفر فيها ما يكفي من الغذاء.
ويمتلك النسر هاربي أجنحة عملاقة يزيد طولها عن المترين، ويمتلك النسر هاربي ظهر مغطى بريش أسود ووجه رمادي وبطن أبيض، ويمتلك إناث وذكور الهاربي مظهر متشابه .
يمتلك نسر الهاربي منقار كبير منحني وأرجل قوية تنتهي بثلاث أو أربع أصابع تحتوي على مخالب طويلة وحادة، و ينتمي نسر الهاربي إلى الحيوانات النهارية، أي أنه ينشط خلال النهار للبحث عن غذائه. يمتلك نسر الهاربي بصر وحاسة سمع ممتازة يستخدمها للكشف عن الفرائس، ويصنف من الطيور أكلة اللحوم.
تتزاوج نسور الهاربي مع شريك واحد مدى الحياة , ويتقاسم الزوجان واجبات الوالدين بالتساوي، وتنجب الإناث كل عامين او ثلاث أعوام يتشارك ذكر وأنثى نسر الهاربي في بناء العش، ويقومان ببنائه فوق شجرة يبلغ ارتفاعها على أقل تقدير ٤٠ متراً.
اقرأ أيضاً| 5 من أغرب الطيور على كوكب الأرض.. أشهرها النسر الفلبيني