المالك أم موظف الحي.. من يدفع ثمن سقوط العقارات الآيلة للسقوط؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهد فجر اليوم انهيار عقار حارة حسين شاهين بتقاطع شارع طور سيناء مع شارع الشيخ قمر بمنطقة الظاهر بحى الوايلى، وعلى الفور انتقلت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة إلى موقع الحادث.


أقرأ ايضا خاص| الأوراق المطلوبة من سكان عقار الظاهر المنهار للحصول على شقة بديلة

ويعد هذا العقار ضمن سلسلة العقارات التي سقطت خلال الفترة الأخيرة فعلى سبيل المثال سقوط عقار غرب القاهرة وباب الشعرية والشرابية وجسر السويس والساحل وعابدين والذي أسفر بعضهما على وجود ضحايا ومصابين.

عقار الظاهر نموذج


كشف مصدر في محافظة القاهرة تفاصيل محاولات إنقاذ عقار الظاهر المنهار قبل انهياره.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن العقار قد صدر قرار تنكيسه منذ عام 1992 بعد الزلزال الشهير ولم ينفذ صاحب العقار القرار.

وأشار إلى أنه تم عمل عدة محاضر لعدم تنفيذ قرار التنكيس لصاحب العقار وتمت مخاطبته بخطابات أخرى من خلال قسم شرطة الظاهر للاستجابة لتنفيذ قرار التنكيس مؤكدا أن العقار ضمن الطراز المعماري.


وتساءل المواطنون عن من يتحمل مسؤولية عدم تنفيذ قرار التنكيس.

من جانبه، أكد مصدر في وزارة التنمية المحلية في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن على موظف الحي تقديم خطاب رسمي لقسم التابع فيه العقار المنهار وبناءً عليه يتم استدعاء صاحب العقار وإبلاغه بترميمه فورا.

وأردف المصدر في حالة عدم تنفيذ القرار على موظف الحي أن يبلغ القسم مرة أخرى وفي حالة سقوط المنزل بسبب عدم ترميمه أو تنكيسه يتم محاكمة صاحب العقار محاكمة جنائية.

وأشار المصدر إلى أنه في حالة عدم صدور موظف الحي قرار بتنكيس وترميم المنزل ويتم سقوطه يتم محاسبة الموظف المسئول وتحويله إلى النيابة لتقاعسه عن العمل مشيرا إلى في حالة إذا كان المنزل ضمن التراث المعماري يجب إخلاؤها فورا ترميمه.