«جوتيريش» يحذر..أكثر من نصف سكان العالم سيتعرضون للجفاف نتيجة تغير المناخ 

انطونيو جوتيريش الامين العام للامم المتحدة
انطونيو جوتيريش الامين العام للامم المتحدة

وجه انطونيو جوتيريش الامين العام للامم المتحدة رسالة للمجتمع الدولي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف.

وقال جوتيريش: تشهد جميع المناطق زيادة في تواتر حالات الجفاف وفي شدتها.

وحذرالأمين العام للامم المتحدة قائلا : قد يحل منتصف القرن ليجد ثلاثة أرباع السكان أنفسهم وهم يعيشون تحت رحمة الجفاف،ويُعزى هذا الوضع إلى حد كبير إلى تغير المناخ، و أيضا لكيفية إدارتنا لشؤون أراضينا.

وقال : نصف سكان العالم يعانون بالفعل من عواقب تدهور الأراضي، مع تحمل النساء والفتيات العبء الأثقل منها.

وتابع جوتيريش في رسالته ايضا:  بمقدورنا، بل يجب علينا، أن نعكس المسار التنازلي لهذه الدوامة، فضمان إنتاجية الأراضي والتربة طريقة غير مكلفة تتوخى صالح الفقراء في مكافحة تغير المناخ وتحسين سبل عيش ورفاه أفقر الناس في العالم وأضعفهم.

واستطرد قائلا : كما أن تمكين المرأة باعتبارها مالكة للأراضي عامل يأتي بتغيير جذري في مجال استصلاح الأراضي.

وأضاف: يمكننا استصلاح الأراضي بتكلفة لا تمثل سوى جزء صغير مما ينفق حاليا في شكل إعانات ضارة بالبيئة،فكل دولار يستثمر في استصلاح الأراضي يمكن أن يولد 30 ضعف هذا القدر من الفوائد.

وأوضح الامين العام للامم المتحدة قائلا : في أفريقيا، أدى مشروع الجدار الأخضر العظيم لمنطقة الساحل بالفعل إلى استصلاح ملايين الهكتارات من الأراضي وتهيئة آلاف فرص العمل، من داكار حتى جيبوتي، ولكن لا يزال هناك الكثير مما ينبغي القيام به.

واختتم رسالته بالقول : الاعتناء بأراضينا وبتنوعها البيولوجي يمكن أن يسهم في التصدي لأزمة المناخ وأن يساعد في بلوغ جميع أهداف التنمية المستدامة التي نتوخاها،،  فلنعمل الآن على تأمين مناعة مستقبلنا ضد الجفاف.