علامات في عينك .. مؤشر ارتفاع ضغط الدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد يكون من الصعب اكتشاف أعراض ارتفاع ضغط الدم لأنه يمكن بسهولة الخلط بينها وبين الحالات الأقل خطورة وأحيانًا لا تظهر، ويمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة إذا تُركت دون علاج ، لذلك من المهم البحث عن أي علامات منبهة.

 

لا تميل أعراض ارتفاع ضغط الدم إلى أن تكون ملحوظة ، ولكن في حالة ظهورها ، فإن العلامات المرتبطة بشكل شائع بالحالة هي ضيق التنفس والصداع وألم الصدر والدوخة، وإذا تُرك ارتفاع ضغط الدم دون علاج ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية مثل النوبة القلبية، وقد تكون هناك أعراض معينة مرتبطة بشكل غير مباشر بارتفاع ضغط الدم ، ولكن ليس دائمًا بسببه أحدها في العين.

 

اقرأ أيضا:نصائح للعناية بالبشرة لقضاء إجازة على الشاطئ

 

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية ، يمكن أن تكون بقع الدم في العين مؤشرًا، وتوضح الجمعية أن: "بقع الدم في العين (نزيف تحت الملتحمة) أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري أو ارتفاع ضغط الدم ، ولكن لا تسبب أي من الحالتين بقع الدم، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

كما أن عوامات العين لا علاقة لها بارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك ، قد يكون طبيب العيون  قادرًا على اكتشاف تلف العصب البصري الناجم عن ارتفاع ضغط الدم غير المعالج".


ويضيف: "على الرغم من أن الأسباب التي لا تزال غير مفهومة تمامًا ، فإن الأشخاص المصابين بداء السكري من الناحية الإحصائية يواجهون خطرًا أكبر بنسبة 60 % للإصابة بإعتام عدسة العين.

وأشارت إلى أنه :"كما هو الحال مع معظم مضاعفات مرض السكري ، فإن الحفاظ على السيطرة الجيدة على مستويات السكر في الدم سيساعد في تقليل المخاطر".

يحدث اعتلال الشبكية السكري عندما تؤدي التغيرات في مستويات الجلوكوز في الدم إلى تغيرات في الأوعية الدموية في شبكية العين، ووجد أن الأشخاص المصابين بهذا لديهم خطر متزايد للإصابة بالجلوكوما.

النمو غير الطبيعي للأوعية الدموية يمنع التصريف الطبيعي للعين، وتنتج الجلوكوما عن ضغط السائل على العصب في مؤخرة العين، وتشمل أعراض الجلوكوما فقدان البصر أو عدم وضوح الرؤية أو ظهور هالة حولها وألم في العين.

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم نتيجة الإصابة بمرض السكري إلى تضخم العدسة في العين ، مما قد يؤدي إلى تشوش الرؤية مؤقتًا، وتحدث هذه القنوات نتيجة لانخفاض شديد في مستويات السكر في الدم.

يمكن أن تكون المياه الزرقاء وإعتام عدسة العين من الأسباب الأخرى لتشوش الرؤية المرتبطة بمرض السكري.