بعمر 72 عامًا .. قطار الملك فاروق التاريخى يعود لقصر المنتزه

بعمر 72 عامًا وإعادته لأصله| قطار الملك فاروق التاريخى يعود لقصر المنتزه
بعمر 72 عامًا وإعادته لأصله| قطار الملك فاروق التاريخى يعود لقصر المنتزه

إلى طبيعته وحالته التى صنع بها عاد قطار الملك فاروق التاريخى بعد عمرة كاملة شملت كل أجزائه، تاريخ الصناعة يؤكد أنه صنع عام 1902 ووصل مصر فى نفس العام ليعمل كقطار ملكى لخدمة جولات الملك، عامان فقط هى مدة العمل التى قضاها فى الخدمة وتنقلات حاكم البلاد فاروق الأول قبل أن يتوقف عن الخدمة بقيام ثورة 23 يوليو عام 1952. 
القطار صنع فى شركة فيات الإيطالية وظل فى طى النسيان داخل ورش السكة الحديد بالقاهرة طوال الـ70 عامًا الماضية ما أدى إلى تهالكه وسرقة بعض محتوياته. 


القطاريتكون من 3 عربات منها غرفة نوم للملك ملحق بها مطبخ ودورة مياه وصالونان وأماكن للحرس والمرافقين، وكابينتا جرار، إحداهما أمامية والأخرى خلفية، ومع انطلاق مشروع تطوير حدائق قصر المنتزه فى الإسكندرية، أعيد تطوير القطار وإعادته إلى حالته الأصلية، ليوضع فى جراجه الملكى بالحدائق الشهيرة. 


وأعلنت الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة فى الإسكندرية، وصول قطار الملك فاروق الأول إلى الإسكندرية، صباح الجمعة، بعد تطويره وإعادته إلى الحياة وحالته الأصلية.

وقالت شيرين مصطفى رئيس الهيئة، إنه من المقررعرض القطار فى متحف جراج القطار الملكى فى حديقة قصر المنتزه بجوار أول عربة ترام فى تاريخ الإسكندرية. 


وأكدت أن القطار أجريت له عمرة شاملة فى ورش السبتية قبل أن ينقل على القضبان إلى الإسكندرية، مؤكدة أنه لن يتم تشغيله على خطوط السكك الحديدية مرة أخرى. 
يذكر أن حدائق قصر المنتزه التى تقع على مساحة 375 فدانًا ويعود تاريخ إنشائها إلى 100 عام تخضع لأكبر مشروع لإعادة تطويرها وتخطيطها، لتصبح متنزهًا عالميًا وقبلة جديدة للسياحة الوافدة بالبحر المتوسط.

اقرأ ايضا | بعد إعادته للحياة.. وصول قطار الملك فاروق إلى الإسكندرية | صور