متحف تل بسطا بالزقازيق يفتح أبوابه مجاناً للجمهور غدا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يفتح متحف تل بسطا بمدينة الزقازيق بالشرقية أبوابه غداً مجاناً للزائرين من المصريين  للتعرف على مقتنيات المتحف الأثرية ومشاهدة المعرض المؤقت بالإضافة لحضور العديد من الفعاليات والندوات التي ينظمها المتحف بمناسبة الاحتفال  باليوم العالمى للمتاحف والذى يوافق 18 مايو من كل عام.

وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، على أهمية المتاحف في تطوير وتنمية السياحة، وحفظ التراث الحضاري والتاريخي والثقافي، والمساهمة في تعميم الثقافة ونشر المعرفة وتنشيط الحركة الفنية والعلمية في المجتمع، وتنمية الحس الجمالي والذوق الفني لدى الفرد والمجتمع، لقدرتها على تنمية حرية التفكير ودقة الملاحظة عند الزائرين، وتقديم الخدمات التعليمية لأبناء المجتمع، كما أنها تعبر عن الهوية الوطنية الخاصة بالدول وتراثها .

اقرأ أيضا: محافظ المنوفية: ضبط 27 طن ملح مجهول المصدر وتحرير 179 محضرا تموينيا 

وأوضح إبراهيم على حمدي مدير متحف تل بسطا بالزقازيق، ينظم قسم المعارض المؤقتة بالمتحف معرض مؤقت بعنوان (العلم والمعرفة عند المصرى القديم ) يعرض فيهى"تمثالين للمعبود جحوتي على هيئة القرد - لوحة كتابة من الرخام عليها كتابات بالهيروغليفي بالغائر - مُستنسخ لهيئة الكاتب المصري" وذلك في الفترة من 18 مايو حتى نهاية شهر مايو الجارى.  

فضلاً عن قيام أقسام "البحث العلمى، والباحثين والدارسين، والتعليمى" بالمتحف بتنظيم مجموعة من المحاضرات العلميه والورش الفنية خلال شهر مايو تتضمن "المعبود جحوتي وأدوات الكتابة عند المصري القديم - قواعد البحث العلمي - منحوتات من الحضارة المصرية القديمة- المسرجة ) .

كما يستقبل متحف تل بسطا، طلبة مدرسة شيبة للتربية الفكرية لقضاء يوم ترفيهى بالمتحف يتضمن عرض فيلم تسجيلى - تلوين على الوجه – كتابة أسمائهم باللغة المصرية القديمة) وذلك يوم 19 مايو الجارى بالتنسيق مع لجنة ذوى الهمم بالديوان العام وذلك على هامش الاحتفال باليوم العالمى للمتاحف .

وأضاف مدير متحف تل بسطا أن المتحف يستقبل الزوار وراغبى حضور الاحتفال غدا مجاناً، من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصراً.