الصحة العراقيّة: ارتفاع أعداد الإصابات بمرض الحمى النزفية إلى 162 حالة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت 11 يونيو، ارتفاع حصيلة الإصابات بمرض الحمى النزفية إلى 162 إصابة، مشيرة إلى تسجيل 27 وفاة في عموم البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر ـ حسبما أفادت قناة (السومرية نيوز) العراقية ـ إن "نصف حالات الإصابة تماثلت للشفاء، فيما تم تسجيل أول حالات الوفاة في أربيل".

كانت وزارة الصحة والبيئة العراقية قد حذرت، في وقت سابق، من خطورة مرض الحمى النزفية، الذي ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ويسبب الموت بنسبة 60%، مؤكدة عدم وجود أي علاج أو لقاح له حتى الآن.

اقرأ أيضًا: انفوجراف| كل ما تريد معرفته عن «الحمى النزفية»

يشار إلى أن الفيروس كان قد تم اكتشافه للمرة الأولى في العراق في عام 1979، حيث يسبب الوفاة بنسبة ترواح بين 10 إلى 40% من الإصابات، وشهدت البلاد أول حالة وفاة بالحمى النزفية في يونيو 2021.
و ينتقل الفيروس إلى الإنسان عبر الدواجن والمواشي، كما ينتقل بين البشر من خلال الاتصال المباشر بدم المصاب أو إفرازاته أو سوائل جسمه، ما يعني أن يعد الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالمرض مثل مربو الماشية والعاملون في مجال الجزارة.
ولم يتم إنتاج لقاح لهذا المرض عند الإنسان أو الحيوان حتى الآن، أما أعراضه الأولية فهي الحمى وآلام العضلات وآلام البطن، لكن عند تطوره يؤدي إلى نزف من العين والأذن والأنف، وصولاً إلى فشل في أعضاء الجسم، ما يؤدي إلى الوفاة، حال تفاقم الأعراض.