الصين تعلن تنفيذ مناورات عسكرية حول تايوان

مناورات عسكرية
مناورات عسكرية

أعلن الجيش الصيني أن قواته المسلحة قامت بدوريات مشتركة شاركت فيها مختلف الوحدات القتالية بالقرب من جزيرة تايوان، وأكد أن ذلك خطوة ضرورية في ظل "التواطؤ بين واشنطن وتايبيه".

وقال المتحدث باسم المنطقة الشرقية للجيش الصيني، شي يي، في بيان، اليوم الأربعاء 1 يونيو، إن "المنطقة العسكرية الشرقية نظمت مؤخرا دورية مشتركة من مختلف الفروع وبمختلف الأسلحة لضمان الاستعداد القتالي في البحر والمجال الجوي بالقرب من جزيرة تايوان"، مشيرا إلى أن "هذه الإجراءات ضرورية ضد التواطؤ بين الولايات المتحدة وتايوان".

وفي وقت سابق، قالت وزارة دفاع تايوان إن جيش التحرير الشعبي أرسل طائرات حربية إلى شواطئ الجزيرة.

وبحسب وزارة الدفاع التايوانية، فإن 30 طائرة حربية تابعة لجيش جمهورية الصين الشعبية منها مقاتلتان من طراز «سو-30» ومقاتلتان من طراز "سو-35"، دخلت مجال عمل قوات الدفاع الجوي التايوانية في 30 مايو.

وقُطعت العلاقات الرسمية بين حكومة جمهورية الصين الشعبية وجزيرة تايوان في عام 1949، بعدما انهزمت قوات حزب جوميندان أمام قوات الحزب الشيوعي الصيني خلال الحرب الأهلية، فانتقلت إلى جزيرة تايوان.

واستؤنفت العلاقات غير الرسمية بين الصين القارية وجزيرة تايوان في نهاية الثمانينات.

واشتكت تايوان مرارا من مثل هذه المهام في منطقة الدفاع الجوي التابعة لها. ولم يتم إطلاق أي طلقات ولم تحلق الطائرات الصينية في المجال الجوي لتايوان، وإنما في منطقة تحديد الدفاع الجوي الخاصة بها، وهي منطقة أوسع تراقبها تايوان وتقوم بدوريات فيها بهدف منحها مزيدا من الوقت للرد على أي تهديدات.

وتقول تايوان إن شعبها فقط هو صاحب الحق في تقرير مستقبل الجزيرة، رافضة مطالبات الصين بالسيادة. وتقول حكومة تايوان إنها تريد السلام، لكنها ستدافع عن نفسها إذا لزم الأمر.