21.5 مليار دولار قيمة صفقة حكومية لـ«تليكوم إيطاليا»

 تليكوم إيطاليا
تليكوم إيطاليا

تخطط شركة تليكوم إيطاليا (Telecom Italia SpA) من أجل الحصول على تقييم يقدّر بحوالي 20 مليار يورو (21.5 مليار دولار)، لشبكة الهاتف الأرضي التي تعتزم بيعها لجهة إقراض حكومية.

وقالت مصادر، إن العائدات من عملية البيع ستتيح للشركة المحتكرة للهاتف الثابت خفض ديونها المتراكمة البالغة قيمتها عدة مليارات من الدولارات، مما يسرّع خطة التحول التي وضعها الرئيس التنفيذي بيترو لابريولا.

وأضافت المصادر، أن التقييم أولي قابل للتغيير، وتعذّر التواصل مع متحدث باسم شركة الاتصالات الإيطالية للتعليق على الأمر خارج ساعات العمل.

اقرأ أيضًا.. كابل بحري جديد للاتصالات يربط مصر والسعودية 

وقالت تليكوم إيطاليا، إنها توصلت إلى اتفاق مبدئي غير ملزم مع مؤسسة الإقراض الحكومية "كاسا ديبوزيتي إي بريستيتي" ( Cassa Depositi e Prestiti SpA)، التي تعد الذراع المالية للحكومة الإيطالية، والذي يهدف إلى دمج شبكتها مع شبكة مماثلة مملوكة من قبل منافستها الأصغر "أوبن فايبر" (Open Fiber SpA)، المملوكة للمؤسسة.

ووقّعت على الاتفاقية أيضا كلٌ من شركتي "أوبن فايبر" (Open Fiber) و"تيمكو" (Teemco) ، فيما تشكل تلك الصفقة نهاية لحقبة شركة الاتصالات، التي خُصخصت في عام 1997، وواجهت صعوبات في التمويل على مدار عقود زمنية.

وتأمل الشركة المحتكرة السابقة، الاستفادة حالياً من عائدات بيع الشبكة لخفض ديونها الهائلة والبدء في نشر شبكة الألياف في دولة متأخرة كثيراً عن نظيراتها الأوروبية في هذا المجال.