بُعد سياسي .. سمير فرج يكشف أهمية طائرة «شينوك 47» لمصر

اللواء سمير فرج، الخبير العسكري والاستراتيجي
اللواء سمير فرج، الخبير العسكري والاستراتيجي

قال اللواء سمير فرج، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن التعاقد على شراء 23 طائرة "شينوك F47" الأمريكية، هو يوم سعيد لقواتنا المسلحة ومصر، مشيرا إلى أن الصفقة لها هدف سياسي وعسكري.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن "شينوك F47"، هي أحدث طائرة هليكوبتر في الوقت الحالي عالميا، موضحًا أنها تحتاج طاقم مكون من 3 طيارين، وتعتبر أسرع طائرة هليكوبتر في العالم، وموجودة في 20 دولة حول العالم.

ولفت "فرج"، إلى أن الطائرة تعمل بالنظام الرقمي، وتستطيع الطيران آليا في الضباب والجو المعتم، وتنقل مدفع كبير وتحمله إلى المناطق المراد نقله فيها، لأنها تستطيع حمل 10 طن، وتطير لمدة 5 ساعات دون الحاجة للتزود بالوقود.

وأوضح، أن حدودنا الأربعة مهددة، والطائرة الجديدة ستحقق لنا السيطرة، حيث نستطيع استخدامها في حمل كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر، منوها أن مصر استطاعت على مدار السنوات الأخيرة ضم أحدث ما وصلت له صناعة السلاح في العالم، فقمنا بشراء الرافال من فرنسا، والغواصات من ألمانيا، والفرقاطات من ألمانيا والصين.

اقرأ أيضاً| سمير فرج: روسيا وأوكرانيا سيلجآن للتفاوض إذا سقطت «أوديسا»

وعن البعد السياسي للصفقة، والحديث لا يزال على لسان "فرج"، أن هذه هي ثاني صفقة أسلحة بين مصر وأمريكا في عهد جو بايدن، لأننا تعاقدنا على صفقة طائرات C130  بالإضافة إلى طائرة "شينوك f47".

وأشار إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية صرحت بأن مصر هي ركيزة الاستقرار في المنطقة، موضحا أن صفقة الطائرات الأخيرة بين مصر وأمريكا تنهي كافة الشائعات عن توتر العلاقات بين الدولتين.