أسطورة «يا ليل يا عين».. من أسرار نعيمة عاكف 

 نعيمة عاكف
نعيمة عاكف

احتفظت الفنانة الراحلة نعيمة عاكف بكونها أول نجمة ظهرت على الأوبرا في أسطورة «يا ليل يا عين» التي كتبها يحيى حقي وأخرجها زكي طليمات ووضع موسيقاها عبدالحليم  نويرة.


وقد عرفت المسارح لأول مرة النجم محمود رضا الذي لفت إليه الأنظار وهو يلعب دور الصياد «ليل» أمام نعيمة عاكف التي لعبت دور عروس البحر «عين».


وبحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 14 أبريل عام 1962، كانت الأسطورة الجميلة تقول إن لعبارة «يا ليل يا عين» التي يغنيها الناس قصة. 

فقد ألقى الصياد ليل بالشبكة في البحر فاصطادت عروس البحر «عين» وتبادل الصياد وعروس البحر حبا بحب وتنتهي الأحداث في الفصل الأخير بأن تأخذه حبيبته إلى أعماق البحر ليعيش معها في مملكتها.

ويسرع الصيادون إلى الشواطئ يبحثون عن «ليل» ويظلون يهتفون على العاشقين صائحين : يا ليل يا عين يا ليل يا عين وظلوا ينادون عليهما إلى اليوم وغدا وبعد غد.

ومنذ هذا الوقت قالت نعيمة عاكف إن موسيقى سيد درويش تستطيع أن تغطي عشرات اللوحات التي تقدم على المسرح وفرقة للفنون وأن فرقة للفنون الشعبية يجب أن تصور حياة الناس في أغانيهم ورقصاتهم.

اقرأ أيضا| بسبب سيقانها الجميلة.. باعت 12 مليون «جورب نايلون»


ونعيمة عاكف تتولى تدريب بعض طلبة وطالبات الجامعة الذين كونت منهم فرقة للعمل في التلفزيون ومن هؤلاء مجموعة من الفتيان والفتيات الذين يحضرون حصص التدريب بانتظام.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم