العثور على أسنان طفلة عمرها أكثر من مليون سنة

العثور على أسنان طفلة عمرها أكثر من مليون سنة
العثور على أسنان طفلة عمرها أكثر من مليون سنة

اكتشف العلماء أسناناً يبلغ عمرها أكثر من مليون سنه بالتحديد  "1,30,000" عام على الأقل وهى أسنان لطفل على الأرجح فتاة، في كهف في لاوس ويمكن أن يساعدهم في اكتشاف المزيد من المعلومات حول أنواع منقرضة من البشر تسمى«دينيسوفان» كان يُعتقد سابقًا أن هذا الإنسان القديم  موجودًا فقط في مناطق الإرتفاعات العالية.

 

العثور على أسنان طفلة عمرها أكثر من مليون سنة

 

لطالما كان يُعتقد أن أبناء عمومتهم القدامى للإنسان الحديث قد عاشوا فيها جنوب شرق آسيا لكن السن القديمة، التي يتراوح عمرها من 1،60،000 إلى 1،30،000 سنة، هي أول دليل مادي على وجودها في المنطقة.


من هم دينيسوفان؟


ظهر أبناء عموم البشر في عصور ما قبل التاريخ لأول مرة في سجلات الحفريات منذ حوالي 5،00،000 سنة ويعتقد أنهم ساروا على الأرض حتى 30،000 سنة مضت، وكان هذا النوع غير معروف للعلم حتى عام 2010 ، عندما تم اكتشاف أسنان أخرى وعظم إصبع، يعود تاريخهما إلى حوالي 40 ألف عام ، في دينيسوفان كهف في سيبيريا.

وبعد 9 سنوات، وجد الباحثون عظم فك على هضبة التبت وهذا يختتم قائمة الحفريات التي تم العثور عليها من هذا النوع.

يؤدي اكتشاف سن الطفل في لاوس إلى توسيع التوزيع الجغرافي للدينيسوفان من الشمال لآسيا على طول الطريق إلى الجنوب الشرقي.


لا يُعرف سوى القليل عن إنسان دينيسوفان الذي يمكن العثور على الآثار الجينية له في الحمض النووي البشري، بخلاف حقيقة تعايشهما في وقت ما مع إنسان نياندرتال.

تشترك أحافير كل من الأقارب البشريين، والتي كانت قريبة وراثيًا  في خصائص مشتركة، و يقال إن دينيسوفان وإنسان نياندرتال قد تباعدا منذ حوالي 3،50،000 سنة، وفقًا لتقرير صادر عن وكالة فرانس برس.


إلى أين تأخذنا النتائج؟


تم العثور على أحافير لنوع كان يُعتقد سابقًا أنه يفضل المناطق الباردة المرتفعة فقط في المناخ الاستوائي الدافئ في جنوب شرق آسيا وهذا يوضح قدرًا كبيرًا من قدرة هؤلاء البشر القدامى على التكيف وعلى النقيض من ذلك، اقتصر أبناء عمومتهم من الإنسان البدائي على المناطق الغربية الباردة.

وربما تزاوج آخر إنسان دينيسوفان مع البشر المعاصرين حيث تكشف تسلسل الجينوم لدينا عن إرث وراثي مستمر ، وبشكل أكثر بروزًا في السكان عبر بحر الصين الجنوبي بين سكان بابوا وأستراليين أبوروجينال بالمقارنة مع سكان جنوب شرق آسيا.

اقرأ ايضا|اليوم العالمي للشاي 2022.. قصة أقدم مشروب في العالم عمره 5000 عام