«القابضة للصوامع»: أعمال لجان توريد القمح مستمرة حتى منتصف الليل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور ياسر توفيق رئيس قطاع الاستلام والتخزين بالشركة القابضة للصوامع، إن مصر تجاوزت حتى الآن توريد 1.3 مليون طن قمح، وقد تتجاوز توريد الـ5 ملايين طن.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن التوريد زاد بعد فترة العيد، نظرا لظروف الطقس، حيث سادت بعض البرودة، إذ أدى عدم ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما كان له أثر سلبي على القمح، حيث لم تجف سنابل القمح، وهو ما صعب من مهمة الحصاد.

وتابع: "في العام الماضي من نفس التوقيت كنا قد تجاوزنا 2  مليون طن، ولكن بسبب برودة الطقس في نفس الفترة من العام الجاري، فقد قلّ الحصاد عما كان عليه الوضع في 2021، مشيدًا بقرار القيادة السياسية بخصوص تحديد سعر التوريد قبل بداية موسم الحصاد، حيث أدى هذا الأمر إلى زراعة مساحات واسعة من القمح". 

وأردف، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قرر رفع سعر القمح، وخصص حافزا قدره 65 جنيها، وبالتالي فقد جرى زيادة رضا الفلاح، لافتًا إلى أن أسعار توريد القمح عالميا زادت، وكان ذلك السبب في قرار الرئيس.

وأشار، إلى أنّ بعض المحافظات مثل الشرقية والمنيا والدقهلية تعتبر من أعلى المحافظات على مستوى نسب التوريد، حيث وردت الشرقية نحو 300 ألف طن، و150 ألف طن لالمنيا. 

وواصل: "نتيجة للمتابعة المستمرة من جانب الوزير، فقد أصدر توجيها رقم 8 بتاريخ 7 مايو، بان تتم أعمال اللجان ولا تنتهي حتى أخر سيارة أو بحد أقصى 12 في منتصف الليل".

اقرأ أيضا | «القابضة للصوامع»: استلمنا مليون و300 ألف طن قمح حتى الآن