ملك الترسو.. فريد شوقي يهرب من ماضيه الشرير بـ«بيع الروبابيكا» 

الفنان الراحل فريد شوقي
الفنان الراحل فريد شوقي

الفنان فريد شوقي حصد العديد من الألقاب في مسيرة فنية امتدت لأكثر من 50 عامًا فهو «وحش الشاشة، ملك البريمو، ملك الترسو»، وجميعها شخصيات كثيرة قدمها الفنان الراحل فريد شوقي على شاشة السينما والتليفزيون وخشبة المسرح، وفي كل مرة كان يتقمّص الشخصية التي يقدّمها إلى حد التوحّد، فهو ناظر في مدرسة الإبداع ومايسترو في الأداء.

 كان الفنان فريد شوقي يعيش في منتصف التسعينيات مع الماضي الذي كان يطارده بقسوة في كل مكان في عمله وفي بيته وبين أسرته ومع أصدقائه ولكنه يحاول أن يهرب منه لأنه نقطة سوداء في حياته لأنه ارتكب فيه كثيرا من الأعمال السينمائية الشريرة التي يخجل منها بعد أن أصبح رجلا نجاحا.

وفي محاولته للهروب من هذا الماضي من خلال قصة فيلم رجل له ماضي للكاتب إسماعيل ولي الدين، قال فريد شوقي: أنا مشغول بأعمالي الفنية فشخصية بائع الروبابيكا تشغلني ليلا ونهارا وكنت أوقف بائعي الروبابيكا في الشارع لسؤالهم عن حياتهم وكيف يعيشون ويتعاملون في الحياة.

وقد وصل الأمر إلى أنني التقيت مع زوجات هؤلاء البائعين للانغماس في حياتهم أكثر وبشكل عميق حتى تساعدني هذه اللقاءات على الكتابة بصورة واقعية فأنا أحب الشخصيات العادية البسيطة في الحياة الشخصية بائع الروبابيكا من الشخصيات التي تعيش معي، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 2 يناير عام 1993.

 ولد فريد محمد شوقي عبده في شياخة البغالة بحي السيدة زينب حصل على دبلوم معهد الهندسة التطبيقية ودبلوم معهد التمثيل وعمل في أدوار صغيرة مع الفنان أنور وجدي ثم بدأ كتابة القصص السينمائية لأفلامه وحقق نجومية وأصبح يلقب بملك الترسو ووحش الشاشة.

الملك كتب العديد من قصص الأفلام، وعمل على المسرح في العديد من مسرحيات الريحاني مثل الدلوعة حكاية كل يوم، وقام بالعمل في أفلام لبنانية وسورية وتركية منها (شيطان البوسفور، عثمان الجبار).

ومن المسلسلات التي عمل بها البخيل وأنا الشاهد الوحيد، صابر يا عم صابر، وتزوج من الفنانة هدى سلطان وانفصلا عام 1969، ثم تزوج من سهير ترك بعدها أسس اتحاد الفنانين عام 1986، وحصل على جائزة الدولة عن قصة (جعلوني مجرما) عام 1955 وعن جائزة الإنتاج في مهرجان برلين عام 1956 عن فيلم (الفتوة).

كما نال جائزة الدولة للإنتاج عام 1962، ووسام العلم عام 1964، وكرمه مهرجان القاهرة عام 1994، واستحق عن جدارة لقب ملك الترسو أو ملك السينما، فهو النجم الذي جدد نفسه دومًا وتخلص من النمطية.
تزوج خمس مرات الأولى من ممثلة هاوية وهو في الثامنة عشرة من عمره وكانت تغار عليه كثيرًا الثانية من محامية أحبها كثيرًا وقال لها إن لم تتزوجه سينتحر ثم تزوج من ممثلة غير معروفة زينب عبدالهادي وانجب منها منى، ثم النجمة هدى سلطان التي أحبها حتى وفاته رغم الانفصال وانجب منها ناهد ومها وأخيرًا السيدة سهير ترك التي ظلت معه حتى وفاته وأنجب منها عبير ورانيا لذلك لقب بأبو البنات.

توفي فريد شوقي في يوم الإثنين 27 يوليو 1998 عن عمر ناهز 78 عاما إثر التهاب رئوي حاد دام لمدة حوالي عامين نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها قبل رحلته مع المرض وشيعت جنازته بشكل مهيب جدًا من مسجد عمر مكرم بميدان التحرير عقب صلاة الظهر ودفن بقبره الخاص بمنطقة الإمام الشافعي.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم