نائب محافظ القاهرة: تعويض متضرري الإزالات بوحدات في «كومبوندات».. وتطوير شامل للمرج

نائب محافظ القاهرة في حواره مع محرر بوابة أخبار اليوم
نائب محافظ القاهرة في حواره مع محرر بوابة أخبار اليوم

سلوك المواطن تغير كثيرا بعد إنشاء محاور شرق القاهرة إذ بات يواكب التطوير
أوجه الشكر للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي  قامت بمجهود كبير للغاية في تطوير شرق القاهرة
تطوير منطقة المسلة وإنشاء عقارات «سكن مصر» بها


شهدت المنطقة الشرقية بمحافظة القاهرة تطويرا كبيرا خلال الفترة الأخيرة خاصة أحياء مصر الجديدة ومدينة نصر والمطرية والمرج، وذلك من خلال إنشاء المحاور الجديدة والأسواق الحضارية وترصف الشوارع.


بوابة أخبار اليوم حاورت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية دكتور إبراهيم صابر ليكشف لنا في حوار خاص عن ملامح التطوير وماذا عاد ذلك بالنفع على المواطن.

 

◄ في البداية حدثني عن المحاور المرورية التي تم إنشاؤها.. وكيف ساعدت في حل الأزمة المرورية بشرق القاهرة ؟


دعني أخبرك أن كل ما تم من إنشاء من محاور أو بنية تحتية في شرق القاهرة هو بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أن الجهة المنفذة لهذه المحاور هي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع محافظة القاهرة.


ويأتي دور محافظة القاهرة في إنشاء هذه المحاور هو إزالة المعوقات والمعترضات من أمام المشروعات، كما أن المحافظة تلعب دورا كبير في تعويض السكان التي تم إزالة منازلهم.

 

◄ ما هي أبرز التعويضات التي تعرض على السكان المتضررين ؟


طرحنا أكثر من مقترح على السكان سواء كان تعويضا ماديا، حيث يتم تقدير القيمة المالية للوحدة السكنية الخاصة به ودفعه له أو إعطاء وحدات سكنية بديلة في أماكن معينة، أو توفير وحدات سكنية في إحدى الكومبوندات السكانية الجديدة مع دفع فارق قيمة الوحدة السكنية.


◄ بعد انتهاء إنشاء المحاور والكباري .. هل ينتهي دور المحافظة عند ذلك؟

بالطبع لا،  إذ يوجد دور أخر تلعبه الأجهزة التنفيذية في المحافظة وهو تطوير الطرق المحيطة والمؤدية إلى تلك المحاور ورفع الكفاءة الخاصة بها، وطلاء العقارات المطلة على تلك المحاور.

 

تغيير المرافق 


◄ تواجهون أزمة مرافق عند إنشاء المحور المروري الجديد.. كيف تتغلبون على هذه المشكلة ؟
نقوم بالتنسيق مع شركات الصرف الصحي والمياه والكهرباء في هذا الأمر ونقوم بتغيير المرافق، فعلى سبيل المثال حي مصر الجديدة تم تغيير 25 ألف متر من خطوط المياه، كما تم تغير خطوط الكهرباء بالكامل، والصرف الصحي أيضا.

 

◄ بعد تطوير بعض المرافق في  شرق القاهرة.. كيف استفادت المحافظة من هذا التغيير؟ 

بالطبع تم استغلال ذلك من خلال عمل قاعدة بيانات كاملة للمرافق من خلال مركز شبكات معلومات المرافق، في الماضي لم يكن لدينا قاعدة بيانات بالمرافق.

 

◄ وما أهمية تلك القاعدة؟
لها أهمية كبرى فعلى سبيل المثال تفيدنا عند إنشاء كوبري جديد أو توصيل مرافق جديدة لعقار أو منطقة أو عند حفر الشوارع لإصلاح مشكلة ما.

 

◄ من وجهة نظرك.. هل غيرت المحاور الجديدة من سلوك المواطنين؟
سلوك المواطن تغير كثيرا بعد هذه المحاور وعلى سبيل المثال المواطنين في حي المطرية كانوا يقومون بإلقاء القمامة في نصف شارع الكابلات وشارع الطريق وكانت ظاهرة لم نستطيع منعها ومع مرور الوقت ومع التغيير الشامل الذي تم في الحي اختفت الظاهرة تدريجيا، كما تم الالتزام بالاتجاه في الطريق الواحد والحرارات المرورية .


ومع التطوير أصبح حي المطرية ممر لسكان الأحياء الأخرى فعلى سبيل المثال سكان مصر الجديدة يعبرون من حي المطرية ليذهبون إلى الطريق الدائري.

اقرأ أيضا| بعد تحقيقنا.. نائب محافظ القاهرة تجتمع بسكان أرض مرصد حلوان لحل مشاكلهم 


تطوير حي المرج 

◄ وما هي خطة تطوير حي المرج؟
سيتم خلال الفترة القادمة إنشاء 7 محاور مرورية وجارى حاليا حصر للعقارات المتعارضة مع هذه المحاور ودراسة تعويض السكان، ومن المقرر تطوير محور مؤسسة الزكاة وتغيير المرافق الموجودة بمؤسسة الزكاة كما سيتم إنشاء محور محمد نجيب ومحور الفردوس، ومحور عبدالله الرفاعي، ومحور ترعة الجبل التي سيربط بين المرج إلى الطريق الدائري.


◄ وما أبرز المشروعات التنموية التي ستتم في حي المرج؟
سيتم إنشاء محطة صرف صحي جديدة لحل مشكلة الصرف المتواجدة في المرج وذلك بالإضافة التي يتم تنفيذها حاليا لخدمة سكان شارع مؤسسة الزكاة.


ويتم حاليا تخصيص قطعة أرض جديدة لإنشاء محطة صرف صحي جديدة بمنطقة زينب الوكيل وذلك لخدمة كافة سكان المرج، وتغطية كافة المصارف المكشوفة .


تطوير المطرية 

◄ ما هي أهم ملامح تطوير شجرة مريم؟
يتم حاليا رفع كفاءة كافة الطرق المحيطة بالشجرة بالإضافة إلى طلاء واجهات العقارات، وتوحيد لافتات المحال بالإضافة إلى بناء شخصية الإنسان الموجود بالمنطقة وذلك لتعريفهم بأهمية المزار، ودعني أخبرك أن أحد الجمعيات الخيرية الإسلامية كانت مشاركة بقوة في عملية التطوير والتبرع.


◄ وماذا عن خطة تطوير منطقة المسلة بالمطرية؟
سيتم تطوير تلك المنطقة حيث من المقرر إنشاء عقارات «سكن مصر» وستكون بتصميم مخصص لترى كافة العقارات المسلة التاريخية  من جميع الزاوية كما سيتم إزالة بعض العقارات العشوائية التي تم بناءه بمحيط، وسيتم تعويض السكان حيث سيتم إزالة 7 عقارات .

إزالة عزبة الإخلاص

ومتى سيتم البدء في إزالة عزبة الإخلاص؟
خلال يومين سيتم البدء في إزالة كافة العقارات بعزبة الإخلاص في حي النزهة بجانب المطار حيث تم حصر 212 عقارات وتعويض 800 أسرة حيث تم صرف التعويضات مناسبة للغاية لهم ليبلغ سعر المتر السكني 4000 جنيها والتجاري 7000 جنيها.

 

◄ وهل يوجد مخطط لتطوير عزبة الإخلاص؟

المنطقة تقرب من المطار للغاية ولم يتم بناء أبراج على غرار مثلث ماسبيرو وذلك لقرب المنطقة للغاية من المطار.


◄ وماذا عن ازالة منطقة الحي السادس بغرب مدينة نصر؟
مازلنا حتى الآن في مرحلة دراسة مخطط تطوير المنطقة بعد إزالتها ونتلقى يوميا طلبات التعويضات من المواطنين حيث بلغ إجمالي طلبات حوالي ٣٠٠ طلب متنوعا بين سكني وتجاري.


◄ إزالة عقارات شارع الفحامات مهمة كبيرة .. كيف سيتم تنفيذها ؟
بالطبع يتم إزالة  العقارات في شارع الفحامات بالمطرية، حيث كانت هذه المنطقة مصنفة منطقة عشوائية ويتم إزالتها ويتم الإزالة حاليا لإنشاء محور مروري هام.

 

◄ وكيف يتم التعاون بين المحافظة والهيئة الهندسية في تطوير شرق القاهرة؟
دعني أوجه الشكر للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي  قامت بمجهود كبير للغاية في تطوير شرق القاهرة.

 

كما أنني على المستوى الشخصي تعلمت منهم أشياء كثيرة واكتسبت خبرة كبيرة في تطوير وتخطيط الطرق والمحاور، وأكسبنا خبرة كبيرة في الأجهزة التنفيذية بالقاهرة في تطوير الطرق على سبيل المثال تطوير جزء من شارع جسر السويس.

 

◄ حدثني عن التعاون بين قيادات المحافظة في تطوير شرق القاهرة؟
دعني أخبرك بأن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة يعطيني المساحة الكاملة في التعامل  والتحرك وهو يتابع كل شئ عن كثب.