تسبب الوفاة خلال 8 ساعات

باحثة بتكنولوجيا الغذاء تكشف خطورة السمكة الأرنب السامة |فيديو

السمكة الارنب السامة
السمكة الارنب السامة

قالت الدكتورة منال عز الدين، الباحث بمعهد تكنولوجيا الغذاء، إن سمكة " الأرنب " أو " القراض " هي سمكة تعيش في البحر الأحمر وانتقلت للبحر المتوسط عن طريق قناة السويس، وانتشرت في الإسكندرية، وحالات التسمم منها كبيرة في مدن دمياط ورأس البر.

اقرأ أيضا| ضبط 290 كيلو من أسماك «الأرنب السامة» قبل طرحها في الأسواق 

وأضافت " عز الدين" ، خلال مداخلة هاتفية عبر " زووم "، ببرنامج " صباحك مصري " ، المذاع على قناة " MBC مصر 2"  اليوم الثلاثاء، أن التسمم من أكل تلك السمكة يرجع لوجود غدد سامة بجسمها وبالتحديد في ثلاث مناطق وهم تحت الجلد وبجوار الكبد وبجوار النخاع الشوكي.

ونوهت " عز الدين "، أن هناك بعض الصيادين الذين يزعمون أنهم قادرين على تنظيف السمكة جيدًا من هذه الغدد، مؤكدة : " اللي بيعرفوا ينظفوا السمكة دي قلة تتعد على أصابع اليد".

وتابعت "عز الدين"، أنه أثناء تنظيف تلك السمكة من الممكن أن تنفجر هذه الغدد داخل أنسجة السمكة المختلفة، وبالتالي الإصابة بالتسمم، والذي يصل أبعاده لشلل في الجهاز التنفسي، وإصابه الجهاز العصبي، والدخول في غيبوبة، والوفاة خلال 8 ساعات. 

وأكدت " الباحث بمعهد تكنولوجيا الغذاء"، أن أكل هذه السمكة مغامرة بالحياة، وسمها فتاك، وهي تتغذى على طحالب سامة موجودة بالبحار.