ماجد المصري: ابنى أعادنى للسينما

ماجد المصرى
ماجد المصرى

شريهان نبيل

نافس ماجد المصري نفسه في رمضان 2022، وذلك بعملين حققا نجاحا جماهيريا كبيرا، الأول “توبة” مع عمرو سعد، حيث قدم شخصية “سيد الأجنبي”، والثاني في مسلسلملف سري” أمام هاني سلامة في مسلسل ناقش قضايا الفساد في عام 2013.. في السطور التالية يكشف المصري عن كواليس العملين، كما يتحدث عن كيفية صناعته لتفاصيل كل شخصية قدمها في العملين، وعن عودته للسينما مع المخرج مازن أشرف الذي يصفه بأنه ابنه الصغير.

 

 لماذا وافقت على شخصية “يوسف المالكي” من خلال مسلسل “ملف سري”؟

أسباب كثيرة جعلتني أوافق على مسلسل “ملف سري”، أبرزها أن المسلسل يناقش أهم الأحداث عام 2013، والإنفلات الأمني الذي عاشته مصر في هذه الفترة، المسلسل ركز أيضا على عمليات غسيل الأموال، وغيرها من القضايا التي كانت موجودة في 2013.

 

 من صاحب فكرة المظهر الذي ظهرت به خلال المسلسل؟

الشكل الذي ظهرت به ضمن أحداث العمل كان من اختياري، حتى لون الشعر كان فكرتي، لكن أثناء الجلسات التحضير مع المنتج ريمون مقار، طلب مني أن أظهر بشكل أكبر من سني، خاصة أنني أجسد والد الفنان محمود حجازي، ومن هنا فكرنا في تفاصيل أدق للشخصية مع الأستايلست سعيد رمزي، حتى قدمنا الشكل الذي ظهرت به. 

 المسلسل يناقش قضايا فساد.. هل كان عن قصة واقعية أم من خيال المؤلف؟

القضايا التي ناقشها العمل من خيال المؤلف، لكن هناك رموز من بعض الشخصيات التي كانت متواجدة في المجتمع أثناء تلك الفترة، ويجب أن أشيد بالسيناريو المكتوب بشكل إحترافي.

 كيف كانت كواليس التصوير مع هاني سلامة؟

العمل كان أشبه بمنافسة بيني وبين هاني سلامة، لكنها “منافسة شريفة”، وكل المشاركين كان بينهم مباراة تمثيلية، وأنا سعيد بالتجربة بشكل عام، ويكفي ما حققته من نجاح وسط المنافسة الرمضانية القوية.. وبالنسبة لكواليس العمل مع هاني سلامة فكانت أكثر من رائعة، فهو فنان ملتزم سواء على المستوى الشخصي أو العملي، وأشعر أنه صديقي منذ فترة طويلة رغم أن هذا هو العمل الذي يجمعنا. 

 ماذا عن تفاصيل ما وراء الكاميرا في مسلسل “توبة”؟

“سيد الأجنبي” من أجمل الشخصيات التي قدمتها تليفزيونيا، وصنعت تفاصيلها بحب وتركيز، وأنا من فكرت في كل تفاصيل الشخصية من الكلام إلى الحركة وحتى الملابس، وشاركني في ذلك المخرج أحمد صالح. 

 ألم تقلق من تقديم هذه النوعيات من الشخصيات.. خاصة بعد الهجوم الذي تتعرض له؟

طوال مشواري الفني وأنا أقدم كل الشخصيات الدرامية، والفنان عليه أن يخوض كل التجارب، وشخصية “سيد” تختلف عن كل الشخصيات التي قدمتها من قبل، خاصة أنني قدمت أدوار الشر أكثر من مرة.

 ألم تقلق من تقديم عملين في رمضان؟

لم أقلق رغم المجهود الكبير الذي بذلته، بداية من قراءة العملين والتحضير لهما، خاصة أن الشخصيتين مختلفين، وكنت أصور يوميا لمدة 18 ساعة، لكن الحمد لله المجهود حقق النجاح المطلوب. 

 كيف قمت بالتنسيق بين مواعيد التصوير المختلفة؟

لم أجد أي مشكلة في ذلك، لأن مساعدين الإخراج في بيروت والقاهرة كانوا على تواصل مستمر لتنسيق مواعيدي، لكنني لن أكرر تلك التجربة مرة أخرى، لأنها تسببت في إرهاقي بدنيا وذهنيا. 

وماذا عن السينما؟

تعاقدت مؤخرا على فيلم جديد مع مجموعة من الوجوه الشابة بعنوان “5 جولات”، من تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج مازن أشرف، الذي أعتبره ابني، كما أن العمل يعيدني للشاشة الكبيرة بعد غياب 4 سنوات، حيث كان آخر أعمالي فيلم “البدلة” مع تامر حسني عام 2018.

 هل يمكن أن تقدم برنامج تلفزيوني الفترة المقبلة؟

 لا أعتقد أنني يمكن يوما ما أن أكون مذيع، لأن لكل شخص مكانه وخبرته في مجال عمله، لكن لو قدمت برنامج يوما ما سيكون برنامج موسيقي، فأنا لدي خبرة موسيقية وغنائية جيدة، كما أنني لست من هواة التوك شو ولا أمتلك مهارات إدارة حوار، ولا يعني هذا أنني ضد الفنانين الذين يقدمون برامج، بشرط أن يملك الموهبة والقبول، فمحاولة بعض الفنانين استغلال نجاحهم لتقديم برامج بعضها فشل تماما. 

 ما الأعمال التي حرصت على مشاهدتها في رمضان؟

نظرا لظروف تصوير عملين خلال شهر رمضان، لم أتابع إلا مسلسل “الاختيار 3”، فانا متابع جيد له منذ الجزء الأول، وهذا الجزء هو الأهم بالتأكيد، ويؤرخ لفترة صعبة من تاريخ مصر.