موسكو تدمر 112 منشأة عسكرية أوكرانية وبريطانيا تنشر جنوداً ودبابات بالقرب من الحدود الروسية

بايدن يدين تهديدات بوتين النووية ويطلب من الكونجرس 33 مليار دولار إضافية دعماً لكييف

بايدن يدين تهديدات بوتين النووية ويطلب من الكونجرس 33 مليار دولار إضافية دعماً لكييف
بايدن يدين تهديدات بوتين النووية ويطلب من الكونجرس 33 مليار دولار إضافية دعماً لكييف

طالب الرئيس الأميركى جو بايدن الكونجرس بتخصيص 33 مليار دولار لتمويل خطط المساعدات الإنسانية والعسكرية لأوكرانيا حتى سبتمبر القادم، منها 20.4 مليار دولار من المساعدات العسكرية والأمنية الإضافية. واقترح تعديلات تشريعية لزيادة قدرة الحكومة الأمريكية على فرض عقوبات وملاحقة النخبة الروسية القريبة من الكرملين.. ووصف الرئيس الأمريكى تهديدات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين باستخدام السلاح النووى بأنها غير مسئولة.

وتظهر شعوراً باليأس لدى روسيا، بعد إخفاقات هجومها فى أوكرانيا.. وفيما يتعلق بتهديدات روسيا بوقف إمدادات الطاقة قال بايدن اننا مستعدون لكل ما قد يفعلونه، وسنتأكد أن بولندا وبلغاريا لديهما إمدادات كافية من الغاز.

وقد أوضحوا أن لديهم احتياطيات كبيرة من الغاز، ونعمل مع حلفائنا فى اليابان لتحويل مبيعاتنا للغاز الطبيعى إلى بولندا وبلغاريا.. وقال بايدن إن تكلفة هذه المعركة ليست رخيصة، لكن الرضوخ للعدوان سيكون أكثر تكلفة إذا سمحنا بحدوثه.. كما أكد عدم إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا.

واكتفاء واشنطن بنشر قوات إضافية داخل أراضى دول الناتو.. ووجه بايدن رسالة إلى نانسى بيلوسى رئيسة مجلس النواب، قال فيها إن تكلفة الفشل فى مواجهة عدوان روسيا فى أوروبا أعلى من تكلفة الوقوف بحزم ضد مثل هذه الهجمات.

وعلى أمريكا أن تؤدى دورها.. تأتى تصريحات بايدن بعد أسبوع من إعلانه تقديم مساعدات أمنية بقيمة 800 مليون دولار لمساعدة أوكرانيا على تعزيز دفاعاتها ضد الهجوم الروسى المكثف فى الشرق. وكشف البيت الأبيض أن بايدن استنفد سلطات السحب التى أذن بها الكونجرس سابقاً فى مشروع قانون الإنفاق.

والتى بلغت 3.5 مليار دولار.. وعلى جانب آخر اتهم رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسى سيرجى ناريشكين الولايات المتحدة وبولندا بالتخطيط لكسب نفوذ فى أوكرانيا، وهو ما نفته وارسو ووصفته بأنه تضليل يهدف إلى غرس بذور الشك بين مؤيدى كييف.


ميدانياً استخدمت روسيا غواصة فى البحر الأسود لضرب أهداف عسكرية أوكرانية بصواريخ كروز من طراز «كاليبر»، وفق ما أفادت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة.. وهذه هى المرة الأولى التى تعلن فيها موسكو عن استخدام أسطولها من الغواصات فى قصف أوكرانيا، خلال الحرب المندلعة منذ 24 فبراير الماضى..

وكانت روسيا أعلنت فى الماضى إطلاق صواريخ من طراز «كاليبر» من قطع حربية فى البحر الأسود.. ويبلغ مدى الصاروخ 2000 كيلومتر، ويحلق بسرعة أقل من سرعة الصوت، ويطلق من البوارج الحربية والغواصات..

ونشرت وزارة الدفاع الروسية شريط فيديو يظهر وابلا من صواريخ «كاليبر» تنطلق من أعماق البحر وتحلق فى الأفق، صوب ما قالت الوزارة إنها أهداف عسكرية أوكرانية.
كذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، تدمير 112 منشأة عسكرية أوكرانية بما فى ذلك 4 مستودعات أسلحة صاروخية ومدفعية.


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف»شن الطيران العملياتى التكتيكى للقوات الجوية الروسية غارات على 112 منشأة عسكرية لأوكرانيا ليلاً»، موضحا «من بين المنشآت المتضررة 11 نقطة إسناد و95 نقطة تمركز قوات ومعدات عسكرية، بالإضافة إلى أربعة مستودعات لأسلحة الصواريخ والمدفعية فى بلدتى بوكروفسكوى وغوروخوفسكوى».


فى الوقت نفسه اعلن وزير الدفاع البريطانى عن إرسال حوالى 8000 جندى بريطانى إلى شمال وشرق أوروبا للمشاركة فى التدريبات العسكرية. بالاضافة إلى نشر عشرات الدبابات البريطانية وأكثر من 100 عربة قتالية مصفحة فى دول، من فنلندا التى تقع على الحدود الروسية إلى مقدونيا الشمالية.

ووصف قائد القوات البرية البريطانية، الفريق رالف وودس، الهدف الرئيسى من التدريبات بـ «ردع العدوان الروسى».

اقرأ ايضا | البنتاجون: واشنطن ستواصل تقديم المساعدة اللازمة للأوكرانيين للدفاع عن أنفسهم