روسيا تبدأ الإنتاج الضخم لنظام الدفاع الجوي«S-500» | تقرير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت روسيا في إنتاج كميات كبيرة من نظام الدفاع الجوي «S-500»، حسبما كشفت الشركة المصنعة مؤخرا.

وقال المدير العام لشركة Almaz-Antey Concern، يان نوفيكوف، للمجلة الإخبارية الروسية National Defense، إن النظام في الموعد المحدد لدخول الخدمة، مضيفًا أنه "سيتجاوز بشكل كبير قدرات أنظمة الدفاع الجوي التي تم إنشاؤها سابقًا".

ودخلت الوحدة الأولى الخدمة في سبتمبر بعد الانتهاء من التجارب. من المقرر أن يبدأ التسليم التسلسلي في عام 2025 ، وفقًا لتصنيع الدفاع الحكومي الروسي  Rostec.

وأثناء الإعلان عن بدء تشغيل النظام ، أوضح نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف أن النظام لا يزال غير ناضج تمامًا ويتطلب مزيدًا من "التكوينات".

وتستخدم «S-500» مزيجًا من صواريخ أرض - جو "لهزيمة جميع الوسائل الممكنة لهجوم جوي وفضائي،" مثل الطائرات، والطائرات بدون طيار، والمركبات الفضائية، والصواريخ الانسيابية، والصواريخ الباليستية، والصواريخ التي تفوق سرعة الصوت.

ويبلغ مدى الصواريخ 600 كيلومتر (373 ميل) ويمكنها اعتراض ما يصل إلى عشرة أهداف في وقت واحد، وعلاوة على ذلك، فإن رادار النظام "المقاوم للتشويش" أقوى من الرادار S-400 ويمكنه العمل لفترة أطول من غيره، إنه قادر على اكتشاف التهديدات في الفضاء القريب من مدى يصل إلى 2000 كيلومتر (1،243 ميل).

اقرأ أيضا | الدفاع الأمريكية: سنواصل تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي بعيدة المدى