دراسة: البدينات أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة حديثة، أنه على المدى الطويل، تتسبب السمنة في خطر إصابة المرأة بسرطان بطانة الرحم، حيث ترتبط السمنة بالعديد من أنواع السرطان.

وقالت إيما هازلوود، كبيرة الباحثين في الدراسة، من جامعة بريستول في إنجلترا: "هذه الدراسة هي خطوة أولى مثيرة للاهتمام في كيفية استخدام التحليلات الجينية للكشف بالضبط عن الكيفية التي تسبب السمنة بها السرطان ، وما الذي يمكن فعله لمعالجته".

وتابعت قائلة: "الروابط بين السمنة وسرطان الرحم معروفة جيدًا، ولكن هذه واحدة من أكبر الدراسات التي بحثت بالضبط سبب ذلك على المستوى الجزيئي".

اقرأ أيضا| يصيب الأطفال.. مخاطر انتشار الالتهاب الكبدي «الغامض»

وأضافت هازلوود في بيان صحفي لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "نتطلع إلى مزيد من البحث لاستكشاف كيف يمكننا الآن استخدام هذه المعلومات للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة".

وحلل الباحثون عينات وراثية من حوالي 120 ألف امرأة في الولايات المتحدة وأستراليا وبلجيكا وألمانيا وبولندا والسويد والمملكة المتحدة ، بما في ذلك حوالي 13 ألف مصابة بسرطان بطانة الرحم، كل 5 وحدات إضافية لمؤشر كتلة الجسم ، كان هناك خطر متزايد بنسبة 88٪ للإصابة بسرطان بطانة الرحم. 


وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن سرطان بطانة الرحم هو أحد أنواع السرطانات الأكثر ارتباطًا بالسمنة وهو أكثر أنواع السرطانات النسائية شيوعًا في البلدان ذات الدخل المرتفع.


وقالت الدكتورة جولي شارب، رئيسة قسم المعلومات الصحية في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "سيلعب هذا دورًا محوريًا في الكشف عن كيفية الوقاية من السرطان وعلاجه في المستقبل".

وأضاف شارب: "هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحري عن العلاجات والأدوية التي يمكن استخدامها لإدارة مخاطر الإصابة بالسرطان بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة".