في 1950.. إنتاج أول فيلم مصري بالألوان

نعيمة عاكف
نعيمة عاكف

اختارت شركة "نحاس فيلم" شهر رمضان الكريم للاحتفال بنجاح تجربتها الأولى في إنتاج أول فيلم مصري بالألوان الطبيعية بالكامل وهو فيلم "بابا عريس" وكان ذلك في العام 1950.

آنذاك، أكد جبريل نحاس رئيس الشركة بأنه اختار شهر رمضان خصيصا لما يعرف قيمته عند المصريين وتفاؤل الفنانين والمنتجين بهذا الشهر الكريم.

وقد قام كل من جبريل نحاس وانطون خورى أصحاب شركة "نحاس فيلم" بتقديم الشكر لكل من أسهم في خروج أول فيلم ملون إلى النور باعتباره حدثا فنيا غير مسبوق في مصر.

اقرأ أيضا| نقل مدينة مكة المكرمة والكعبة إلى مصر.. فما السر؟

وقد نشرت الشركة المنتجة بيانا في الصحف قالت فيه: " إن شركة نحاس فيلم تشعر وهى تودع القرن بالفخر والسعادة لما نالته من عطف الشعب المصري والشعوب العربية الشقيقة التي فتحت أبواب دور العرض لأفلامها ، وتتطلع الشركة والثقة تملىء نفسها إلى مستقبل باهر تحتل فيه السينما المصرية أسواق العالم اجمع لتثبت أن مصر لا تقل عن سائر دول العالم تقدم ورقى لفهم الفن السينمائي الجميل".

وقد أجمع الصحفيون والنقاد والمنتجون بالرغم من تباين ميولهم على أن الألوان الطبيعية في الفيلم بلغت من الإتقان حدا كبيرا يشهد لشركة "نحاس فيلم" بالقدرة على تحمل العبء الذي ألقى عليها بإدخال التلوين إلى الأفلام المصرية.

وقد تم إنتاج الفيلم عام 1950 تحت إشراف مجموعة من خبراء الألوان التابعين لشركة "روكولور"، بحسب ما نشرته صحيفة أخبار اليوم في 17 يونيو من العام نفسه.

وقد شارك في بطولة أول فيلم مصري ملون بالكامل كل من شكري سرحان، نعيمة عاكف، كاميليا، عبد السلام النابلسي، ماري منيب وقام بالإخراج حسين فوزي

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم