السياحة في 24 ساعة| آخر مستجدات أعمال المتحف الكبير تمهيدا لافتتاحه

خالد العناني وزير السياحة والآثار
خالد العناني وزير السياحة والآثار

قامت وزارة السياحة والآثار، بعدد من الأنشطة خلال اليوم الخميس ، ومن أبرز هذه الأنشطة قيام الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مع الطيار محمد منار وزير الطيران المدني بمقر وزارة الطيران المدني ببحث عدد من الملفات والموضوعات الهامة التى تسهم فى الترويج السياحى للمقصد السياحي المصري، وكذلك سبل تعزيز التعاون بين الوزارتين لجذب مزيد من الحركة الجوية والسياحية من الأسواق الخارجية إلى مصر من خلال اّليات تحفيز الطيران وربط المنتجعات السياحية الساحلية بالمناطق الأثرية بطول وادي النيل بهدف ربط السياحة الثقافية بالسياحة الشاطئية.

كما تم مناقشة أعمال تطوير مطار سفنكس الدولى والتى تهدف إلى زيادة المساحة الإجمالية لمبنى الركاب بالمطار بما يسمح برفع الطاقة الاستيعابية من 300 راكب / ساعة الى 900 راكب / ساعة بما يتواكب مع تزايد الحركة الجوية المتوقعة لمطار سفنكس مع افتتاح المتحف المصرى الكبير وذلك بتوسعة مبنى الركاب حيث ستصل المساحة الإجمالية للمبنى إلي 23 ألف متر مسطح بدلا من 3600 متر فقط بطاقة استيعابيه 1.2 مليون راكب سنويا وذلك تشجيعاً لسياحة اليوم الواحد لقرب المطار من منطقة الأهرامات والمناطق الأثرية بمنطقة الجيزة.

كما عقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم، بمقر الوزارة بالعباسبة، اجتماعاً تنسيقياً لمتابعة آخر مستجدات الأعمال بالمتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، و الاستعدادات الخاصة تمهيدا لافتتاحه.

وخلال الاجتماع تم مناقشة الخطة الترويجية للمتحف المصري الكبير خلال الفترة القادمة، والحملات الدعائية التي سيتم إطلاقها على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة الي استخدام كافة الوسائل الترويجية الحديثة من أجل تكثيف الحملات الترويجية للمتحف بمختلف دول العالم حيث يسعي المتحف لتقديم تجربة فريدة واستثنائية لزائريه للتعرف على الحضارة المصرية العريقة عن طريق زيارة المتحف ومنطقة الخدمات الملحقة به، وفقًا لأفضل المعايير العالمية، وذلك من خلال عرض المقتنيات الأثرية في أجواء تضاهى الحضارة المصرية القديمة بعمارتها المتميزة.

كما تم استعراض ما آلـت إليه آخر مستجدات الأعمال بالمتحف ومعدلات الإنجاز وتطورات مراحل الأعمال الإنشائية به، خاصةً ما يتعلق بقاعات وصالات العرض، وتجهيزات نقل وعرض القطع الأثرية في أماكن عرضها الدائم بالمتحف، كما تطرق الاجتماع الى آخر المستجدات الخاصة بملف تقديم وتشغيل خدمات الزائرين بالمتحف، والتأكيد على ضرورة الالتزام بالتوقيتات المحددة للإنتاء من جميعها استعدادا لافتتاح المتحف.

هذا بالإضافة الي مناقشة الاستعدادات الخاصة برفع كفاءة المنطقة المحيطة بالمتحف من منشآت فندقية وجاهزيتها لاستقبال وفود الزائرين، ومحاور الحركة المرورية والطرق المؤدية للمتحف وغيرها من أعمال بالمنطقة.

من جهة أخرى وافقت وزارة السياحة والآثار على منح المرشدين السياحيين المنتهي تراخيص الإرشاد السياحي لهم دون تجديد منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد في مارس 2020 وما لها من تداعيات أنت إلى عدم القدرة علي تجديد الترخيص وحتى نهاية أبريل الجاري.

وطالبت الوزارة نقابة المرشدين السياحيين بالتعميم على النقابات الفرعية التابعة لها بموعد انتهاء الفترة المحددة لتجديد تراخيص الإرشاد السياحي للمرشدين السياحيين المقيدين بجداول النقابة.

وأكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن المقاصد السياحية المصرية ببعضها البعض سيعمل على خلق منتجا سياحيا متكاملا يجمع بين منتج السياحة الثقافية والسياحة الشاطئية والترفيهية.

كما أكدت غرفة شركات السياحة أنها بصدد التواصل مع الأجهزة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من يقوم بالنصب علي المواطنين المصريين وايهامهم بإمكانية السفر لأداء مناسك العمرة من خلال التأشيرات الافتراضية أو عن طريق رحلات الترانزيت ببعض المدن العربية.

يأتي ذلك بعد استمرار إعادة عدد من المواطنين المصريين من المطارات والمنافذ لاستكمال الإجراءات تطبيقا لقانون بوابة العمرة المصرية، وأكدت الغرفة أن أمس الأربعاء لم يتمكن عدد من المواطنين من السفر في عدة مطارات بالقاهرة والمحافظات المختلفة خاصة بصعيد مصر لعدم اكتمال إجراءات سفرهم للعمرة وعادوا من المطارات.