علماء: هناك فرصة بنسبة 10% للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تقول إحدى الدراسات إن هناك فرصة بنسبة 10 في المائة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 2.7 درجة فهرنهايت (1.5 درجة مئوية) ما لم يتم بذل المزيد "بشكل كبير" للوصول إلى تعهدات صفرية صافية هذا العقد.

قام الباحثون بتحليل الأهداف المناخية لـ 196 دولة من وقت اتفاقية باريس حتى نهاية اجتماع COP26 في غلاسكو في نوفمبر الماضي.

تهدف اتفاقية باريس ، التي تم تبنيها في عام 2016 ، إلى الحفاظ على زيادة متوسط ​​درجة الحرارة العالمية إلى أقل من 3.6 درجة فهرنهايت (2 درجة مئوية) ومتابعة الجهود للحد من زيادة درجة الحرارة إلى 2.7 درجة فهرنهايت (1.5 درجة مئوية).

يقول العلماء إن التعهدات المتعلقة بالمناخ التي تم التعهد بها في COP26 يمكن أن تبقي الاحترار أقل بقليل من 3.6 درجة فهرنهايت ، ولكن فقط إذا تم تنفيذ جميع الالتزامات كما هو مقترح.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية ، مع ذلك ، فإن الهدف الأكثر طموحًا لاتفاقية باريس - الحفاظ على الاحترار إلى 2.7 درجة فهرنهايت (1.5 درجة مئوية) أو أقل - لديه فرصة 6-10 في المائة فقط للتحقيق ، كما يقولون.

 يُنظر إلى الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون والميثان على أنه مفتاح لتحقيق أهداف اتفاقية باريس والحد من تغير المناخ.

يُنظر إلى تحقيق أهداف باريس على أنه مفتاح لتجنب كارثة كوكبية ، تؤدي إلى دمار في شكل كوارث مناخية متكررة ووفيات.