مقتل وإصابة أكثر من ١٣٥ شخصا فى هجوم صاروخى على محطة للقطارات شرق أوكرانيا

اتهامات متبادلة بين كييف وموسكو.. وفاتورة الحرب ترتفع لـ86 مليون دولار يوميا

 استمرار الحرب فى أوكرانيا للشهر الثانى دون بوادر انفراجة
استمرار الحرب فى أوكرانيا للشهر الثانى دون بوادر انفراجة

تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بشأن الهجوم الصاروخى الذى استهدف محطة للقطارات شرق أوكرانيا، وأسفر عن مصرع العشرات. حيث قالت شركة السكك الحديدية الحكومية فى أوكرانيا، إن أكثر من ٣٥ شخصا قتلوا، وأصيب ما يربو على 100 فى هجوم صاروخى روسى على محطة للقطارات شرق البلاد، بينما كان مدنيون يحاولون المغادرة إلى مناطق أكثر أمنا فى البلاد.

وذكرت الشركة أن صاروخين روسيين أصابا محطة فى مدينة كراماتورسك تستخدم لإجلاء المدنيين من المناطق التى تقصفها القوات الروسية. 


من جانبها، نفت روسيا شن أى هجوم على مدينة كراماتورسك الأوكرانية. وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن القوات الأوكرانية فقط هى من تستخدم الصواريخ التكتيكية التى عثر على شظاياها فى كراماتورسك. أما الانفصاليون المولون لروسيا فى دونيتسك فقد نشروا صورا تؤكد سقوط ضحايا نتيجة سلسلة انفجارات قرب محطة قطارات فى كراماتورسك.

جراء استهداف القوات الأوكرانية للمنطقة بصواريخ «توتشكا أو». فى الوقت نفسه يقول المسئولون الأوكرانيون إن القوات الروسية تعيد تجميع صفوفها لشن هجوم جديد، وإن موسكو تخطط للاستيلاء على أكبر مساحة ممكنة من الأراضى فى الجزء الشرقى من أوكرانيا المتاخم لروسيا المعروف باسم دونباس. وذكرت وزارة الدفاع أن أى إعادة انتشار كبير من الشمال ستستغرق أسبوعا على الأقل. 


من جانبه صرح المتحدث باسم الوزارة، إيجور كوناشينكوف بأن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت مروحيتين عسكريتين أوكرانيتين من طرازى «مى-8» و«مى-24» فى محيط بلدة ستارايا زبرويفكا، بالإضافة إلى إسقاط 5 طائرات مسيرة اثنتان منها من طراز «بيرقدار تى بى-2» فى محيط مدينة كريفوى روج.

وبحسب البيانات الروسية، نجحت قوات روسيا منذ بدء عمليتها العسكرية فى أوكرانيا، فى تدمير 97 مروحية و421 طائرة مسيرة و228 منظومة دفاع جوى صاروخية متوسطة وبعيدة المدى و2019 دبابة ومدرعة و223 راجمة صواريخ و874 مدفعا ومدفع هاون، بالإضافة إلى 1917 مركبة عسكرية خاصة. 


من ناحيته قال رئيس الوزراء الأوكرانى، دنيس شميكال امس الجمعة، إن تكلفة الحرب تصل إلى 86 مليون دولار يومياً، مشيرا إلى أن دعم الشركاء ضرورى للخروج من الحرب مع روسيا، مضيفا أن كييف تخطط لتأميم كافة الممتلكات الروسية فى أراضى البلاد. 


وقال شميكال فى حديث لقناة «رادا» التليفزيونية: «تم اعتماد التشريع الخاص بالتأميم، وقد بدأنا بالفعل هذه العملية، وبالطبع سنقوم بتأميم كل الممتلكات الروسية من أجل تعويض بعض الخسائر التى تلحقها روسيا بنا».

وأضاف أن كييف تعول أيضا على استخدام الأصول الروسية المجمدة فى دول أخرى. وفى وقت سابق، حذر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين تعليقا على تصريحات غربية حول تأميم محتمل لأصول روسية فى الخارج، من أن «تأميم الشركات هو سلاح ذو حدين». واتهمت روسيا أوكرانيا بالتراجع عن الاقتراحات التى قدمتها فى مفاوضات إسطنبول. 


من جانبه أقر الاتحاد الأوروبي،الجمعة، حزمة عقوبات خامسة على روسيا، تشمل حظر استيراد الفحم الروسى، موضحا أن حظر استيراد الفحم الحجرى سيحرم موسكو من 8 مليارات يورو سنوياً. وتشمل العقوبات الجديدة منع السفن الروسية من دخول موانئ دول الاتحاد، إضافة إلى حظر استيراد منتجات الخشب والأسمنت والأسمدة الروسية. 


على صعيد اخر، رجح الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، أن لا تنتهى الحرب فى أوكرانيا فى الأيام المقبلة.وقال ماكرون «نحن نعيش مأساة جيوسياسية وإنسانية فى أوروبا، وهذه الحرب، للأسف، لن تتوقف فى الأيام القادمة».

اقرأ ايضا | المستشار الاقتصادي لأوكرانيا: يتوقع تلقي 400 مليار دولار من الأصول الروسية