6 نصائح لمن يعانون من أمراض الكلى.. أبرزها «عدم تخطي وجبة السحور»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يصيب مرض الكلى ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم ويُعرف باسم «القاتل الصامت»، حيث أنه في كثير من الأحيان لا تظهر عليه أي أعراض في المراحل الأولية ولا يتم اكتشاف الاضطراب حتى يصل إلى مرحلة متقدمة يجب على الشخص الذي يعاني من أمراض الكلى أو الخضوع لعملية زرع توخي مزيد من الحذر لتجنب إجهاد إضافي للكلى، وذلك حسب ما ذكره موقع «time now news».

وهناك بعض النصائح للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أثناء تناول طعام السحور في رمضان:

_ يجب على مرضى الكلى عدم تخطي وجبة السحور لتجنب ضعف الجسم ، مع الأخذ في الاعتبار أنهم يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر من الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة. 

_ يجب على مرضى الكلى الحذر من تناول كميات كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور خاصة في شهر رمضان، يحتوي ملح الطعام بوفرة على الصوديوم ، وكذلك البوتاسيوم في بعض الخضروات مثل الطماطم والبطاطس والبامية والخضروات الورقية الخضراء وكذلك بعض الفواكه ، بما في ذلك الموز والبرتقال والمانجو والتمر والمشمش والخوخ والشمام، ويوجد الفوسفور في الفول والمشروبات الغازية والمكسرات ومنتجات الألبان.    

_ يجب عليهم الحفاظ على نظام غذائي منخفض في الأطعمة الغنية بالبروتين لتجنب فرض عبء إضافي على الكلى قد يؤدي إلى الفشل الكلوي الكامل وزيادة اليوريا في نظامهم. 

_ يجب على مرضى غسيل الكلى الحرص على عدم شرب أكثر من لتر واحد من الماء والسوائل يوميًا بعد الإفطار لمنع احتباس الماء الذي قد يؤثر على القلب والرئتين. 

 

_ يجب أن يكونوا على دراية بكميات السوائل التي يستهلكونها وتقليل تناولهم للحلويات والأطعمة الدهنية لأنهم أكثر عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

_ يجب على مرضى الكلى تجنب قضاء وقت طويل في الخارج في درجات حرارة عالية أثناء الصيام ، مضيفًا أنه يجب عليهم أيضًا تجنب تناول الأطعمة المالحة.

حسام موافي: من الضروري تناول 3 وجبات بعد الإفطار في رمضان