للسيدات.. 5 تدريبات سهلة لتخفيف تصلب الرقبة| صور

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هناك جانب جيد وسيء وقبيح للتكنولوجيا، وفي الآونة الأخيرة ازداد استخدام الهواتف المحمولة «الموبايلات» وكلما صغر حجم الشاشة  زادت المتاعب التي تلحق بصحتنا الجسدية والعقلية.

 

وبغض النظر عما يثيره المحمول من مخاوف عميقة الجذور وجعلنا غير اجتماعيين بشكل مفرط، فإن حملنا اليدوي كان يعيث فسادًا في وضعنا أيضًا.

 

تقول مانيشا كوهلي خبيرة اليوجا إن أول تأثيرات للمحمول وأكثرها تكون على القربة لأنها تحتوي على عضلات مرنة تدعم وزن الرأس، وقد تتعرض هذه العضلات للإصابة والتهيج بسبب مشاكل الوضع والإجهاد المفرط الذي يحدث أثناء التمرين أو حتى من خلال النوم.

 

هذه الوضعية الغريبة تجعل من الانحناء ورفع العنق والإجهاد عوامل تساهم في تصلب الرقبة أيضًا، ومن هنا تظهر بعض تمارين الإطالة سهلة الأداء التي يمكن أن تساعد في معالجة توتر وألم عنق الرقبة:

 

الامتداد الميكانيكي الحيوي

 

افرد ذراعيك للخارج وأنت جالس. أسقط الذقن إلى منتصف صدرك ولف رأسك برفق إلى الجانب الأيمن حتى تقترب أذنك من كتفك الأيمن.

 

 

 تنفس من خلال الأنف أثناء لف الرأس خلف الكتف، قم بالزفير من خلال فمك حيث تسمح لرأسك بالدحرجة أمام الكتف.. كرر لفات الرقبة خمس مرات من اليمين إلى اليسار والعكس صحيح.

 

تمتد الذقن إلى الصدر

 

افترض وضع القرفصاء وقم بشبك يديك فوق رأسك مع توجيه المرفقين إلى الخارج. اسحب ذقنك برفق نحو صدرك واستمر لمدة 30 ثانية. 

 

 

قم بالعكس لفتح ظهرك عن طريق تحرير الرقبة والضغط على لوح الكتف معًا أثناء دفع مرفقيك للخلف مع وجود قوس صغير في عمودك الفقري. شغل هذا الوضع لمدة 30 ثانية.

 

شد العنق جالسًا


ابدأ بافتراض وضع جلوس مريح، إما القرفصاء أو على كرسي مع لمس قدميك للأرض.. افرد يدك اليسرى وأصابعك متجهة لأعلى وضع يدك اليمنى فوق رأسك. 

 

 

اسحب رأسك برفق نحو الجانب الأيمن بحيث تلامس أذنك كتفك وشغل هذا الوضع لمدة 30 ثانية ، وكرر على الجانب الآخر.

 

تمدد القط والبقر

 

استنشق من الأنف وارفع رأسك بالعينين نحو السماء، وادفع العمود الفقري لأسفل.. كرر هذا الوضع لبضع ثوان، وأثناء الزفير اثن الذقن في الحلق، وعظم الذيل للداخل واسحب البطن للداخل وانحنى بالعمود الفقري لأعلى، وكرر هذا التسلسل فيما يعرف بوضع القط والبقرة عدة مرات.