«الشافعى» يواجه تجريف الوعى الوطني طوال شهر رمضان

محمد الشافعى
محمد الشافعى

المؤرخ والكاتب الصحفى المتميز محمد الشافعى لن يستطيع أن يحصل على راحة فى شهر رمضان لإنشغاله بإنجاز عدة مشروعات ضمن اهتماماته وأدواره التى يشرحها لنا قائلاً: مواجهة تجريف الوعى الوطني. يحرص الكاتب الجاد -بغض النظر عن تخصصه فى أى رافد من روافد الكتابة- على أن يكون له مشروع إبداعي.. يحمل رؤاه.

ويقدم من خلاله خلاصة فكره.. وقد آليت على نفسى منذ أدركتنى حرفة الكتابة.. أن يتركز مشروعى فيما يمكن أن نطلق عليه التأريخ الوطني.. الذى أنتج عبر ثلاثين عاماً أكثر من خمسة وثلاثين كتاباً.. توزعت على ثلاثة اتجاهات.. الأول التأريخ للبطولات العسكرية..

وصدر من خلاله العديد من الكتب.. مثل عبدالمنعم رياض فارس الرحلة المستحيلة وأمير الشهداء مدد يا رفاعى مدد وصائدو الدبابات وملاحم الكوماندوز وبطولات تتحدى الزمن، أما الثانى فتركز فى التأريخ لبطولات المقاومة الشعبية.. وصدر من خلاله العديد من الكتب.. مثل «السويس مدينة الأبطال و«الإسماعيلية.. أرض الفرسان» و«بورسعيد بوابة التاريخ» و«شموس فى سماء الوطن»، أما الثالث، فتركز على تقديم السيرة الذاتية والتراجم لعدد من الرموز والقامات سواء فى مجال الفكر والثقافة أو المجال العسكري..

وصدر من خلاله العديد من الكتب مثل عبدالناصر حقائق وأباطيل وطلعت حرب قصيدة فى حب الوطن وديليسبس الأسطورة الكاذبة ووجوه وأقنعة، وتهدف كل هذه الكتب إلى مواجهة تجريف الوعى الوطني.. وبذل محاولة جادة لمحو الأمية الوطنية خاصة لدى الأجيال الجديدة من الشباب.. الذين افتقدوا مصادر الحصول على المعلومات التاريخية، التى تعمل على ترسيخ الانتماء.. والحفاظ على الهوية. وخلال العامين الماضيين أصدرت أربعة كتب منها: «عبدالناصر.. حقائق وأباطيل»، و«ملاحم الكوماندوز»، الذى يقدم مجموعة من أهم البطولات، و«قلوب مبصرة وعقول ثائرة»، الذى يقدم مجموعة من البورتريهات،

وانتظر خلال الأيام المقبلة صدور كتابى الجديد «أبطال ومبدعون»، الذى يقدم أحد عشر كوكبا.. فى الكثير من مجالات الإبداع.. ومنهم: فكرى أباظة، والموسيقار عبده داغر، والشيخ مصطفى إسماعيل..

والشاعر مرسى جميل عزيز، والمخرج محمد سالم والكاتب الساخر محمود السعدني، والناقد وديع فلسطين والشهيد أحمد عصمت.. واللواء على عثمان واللواء أحمد رجائى عطية، واللواء أحمد شوقى الحفني. وأرجو أن أنتهى قريبا من وضع اللمسات النهائية على كتاب جديد بعنوان «رواد وقادة.. إنجاز عبقرى.. وسيرة خالدة».

اقرأ ايضا | يوم الشهيد.. قصة بطل مصري شارك بـ4 حروب