.. وسوق الجواز فى بلغاريا أغرب العادات

رضا سافر 25 دولة «ببلاش»: أعمل 4 ساعات يوميًا لسد نفقاتى

رضا سافر 25 دولة «ببلاش»: أعمل 4 ساعات يوميًا لسد نفقاتى.. وسوق الجواز فى بلغاريا أغرب العادات
رضا سافر 25 دولة «ببلاش»: أعمل 4 ساعات يوميًا لسد نفقاتى.. وسوق الجواز فى بلغاريا أغرب العادات

مما لا شك فيه أن تجارب السفر تضيف للإنسان الكثير من الخبرات التى لن يقدر على تحصيلها حال بقائه فى دولة واحدة طوال حياته، هذا بالإضافة إلى أنها تتيح الفرصة للأشخاص للاطلاع على ثقافات دول مختلفة والمقارنة بينها، ومعرفة قدر ثقافة الدولة التى يعيش فيها، إلا أن تجارب السفر تحتاج إلى أموال طائلة، ورفاهية يفتقدها الكثيرون، إلا أن رضا سيد، نجح فى زيارة 25 دولة حول العالم دون أن ينفق جنيهًا واحدًا.


يحكى رضا «للأخبار»: لديَّ شغف السفر وحب الاطلاع ودراسة العادات والتقاليد المختلفة، إلا ان التكلفة المادية المرتفعة للسفر كانت تقف عائقًا أمامي، ففكرت فى طريقة لحل هذه المشكلة.

وتوصلت إلى فكرة العمل لمدة أربع ساعات يوميًا فى الفندق الذى أسافر إليه، فى مقابل الطعام والسكن مجانًا، هذا بالإضافة إلى توفير نفقات الرحلة، ونجحت فى هذه الخطة، وزرت عددًا كبيرًا من الدول ولا زال هناك دول كثيرة أتمنى زيارتها فى المستقبل».


وتابع: «من أغرب الأشياء التى رأيتها فى أسفارى سوق الجواز الذى يتم عقده فى دولة بلغاريا، والذى يقام فى إحدى المدن التى يكون أغلب سكانها من الغجر.. يخصصون يومًا فى العام يطلقون عليه «يوم الزواج» يرتدى فيه البنات ملابس الأفراح.

ويضعون أفضل الزينة، ثم تعرض كل فتاة مهرها وعلى الشباب أن يختاروا الفتاة التى يريدونها إذا كان مهرها يتفق مع حالتهم المادية».أما فى سويسرا جذب انتباهه بشدة الطريقة التى يتعامل بها السكان مع الأبقار، حيث إنهم يضعونها فى درجة رفيعة، ولا يعتبرونها مجرد حيوان منتج فقط، بل له واجبات أيضًا، حيث إنهم يقومون بعمل «مساج» للأبقار وتدليك مختلف عضلات البقرة.


هذا بالإضافة إلى أنهم يعتبرون الأبقار كائنات مرهفة ورومانسية ويُسمعونها ألوانًا مختلفة من الموسيقي، حتى يطيب خاطرها ويروق مزاجها، كما انه لا يجوز لشخص أن يلمس البقرة إلا إذا كان طاهرًا، وغسل يديه جيدًا.


وأضاف رضا أن مصر تمتلك شيئًا لا يوجد فى أى دولة من التى زارها، وهى «الجدعنة» ومساعدة الغير، ووقفة الرجولة مع الصديق أو الجار الذى يتعرض لأزمة أو مشكلة، هذه الأشياء يتميز بها المصريون وتوجد فى باقى دول العالم بنسب ضئيلة للغاية.


كما أن المواطن فى أوروبا قبل أن يساعد غيره يفكر أكثر من مرة فى النتائج المترتبة على هذه المساعدة، وفى حال كان هناك ضرر سيعود عليه بالطبع سيتراجع، أما المصريون تسرى الجدعنة فى دمائهم وشهامة ولاد البلد تضعهم فى المرتبة الأولى بين شعوب العالم من حيث الإنسانية.


ومن بين الدول التى زارها رضا: إيطاليا، سويسرا، فرنسا، بلجيكا، هولندا، السويد، التشيك، ألمانيا، اليونان، ألبانيا، كوسوفو .

اقرأ ايضا | سفارى مروة تطلق أول بودكاست بالعربى عن السفر والسياحة