ما هي استراتيجية صفر كورونا في الصين؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تواجه الصين في الفترة الأخيرة تحديا رئيسيا وهو زيادة الإصابات بسبب المتحور الخفي أو الشبح الذي لا يمكن التعرف عليه من خلال المسحات الطبية.

والآن يتم تحدي استراتيجية صفر كورونا في الصين لأول مرة منذ اكتشاف الفيروس لأول مرة في مدينة ووهان بوسط البلاد، مع تفشي المرض في العديد من المدن، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة "الجادريان" البريطانية.

اقرأ ايضا:في يوم الطبيب المصري| تخليد ذكرى افتتاح أول مدرسة للطب في مصر منذ 195 عامًا

وتعد الصين الدولة التي تم فيها اكتشاف الفيروس التاجي لأول مرة في عام 2019، من بين آخر المصلين المتبقين لنهج انعدام كوفيد للوباء.

ولكن بعد عامين من إغلاق الحدود فعليًا، والاختبارات الجماعية، وعمليات الإغلاق المستهدفة والحجر الصحي، تخضع الاستراتيجية لاختبارات الإجهاد، كما لم يحدث من قبل مع زيادة الحالات في جميع أنحاء البلاد، وذلك حسب ما ذكره موقع "bangkokpost".

وأغلقت الصين نفسها بشكل أساسي عن العالم في مارس 2020 لاتباع صيغة تسميها "الصفر الديناميكي" للحد من تفشي المرض.

واستراتيجية صفر كورونا أو صفر إصابات بفيروس كورونا هي استراتيجية تقوم على أن مواجهة فيروس كورونا تتمثل في عدم وجود حالات إصابة جديدة أي صفر إصابات أو على الأقل أن تكون هناك حالات إصابة محدودة للغاية.

واعتدمت الصين في هذه الاستراتيجية على فكرة الوعي المجتمعي، والتزام المواطنين بإجراءات مكافحة كورونا، والحرص على تجنب أي فعل من شأنه تعريض صاحبه للإصابة بالفيروس.

ورغم أن هذه الإجراءات كانت متبعة في كثير من بقاع العالم، إلا أن بكين كانت أشد حزما وصرامة في تنفيذ هذه الاشتراطات للإبقاء على حالات الإصابة بفيروس كورونا عند الحد الأدنى وصولا إلى صفر إصابات.