يوم المرأة المصرية.. لماذا تحتفل مصر يوم 16 مارس؟

يوم المرأة المصرية
يوم المرأة المصرية

تحتفل مصر اليوم بـ "يوم المرأة المصرية"، والذي يوافق الـ 16 من مارس من كل عام، ويأتي تخليدا لـ "ذكرى ثورة المرأة المصرية" ضد الاستعمار البريطاني الغاشم ووقوفها بشجاعة أمام الغاصبين خلال ثورة 1919.

أيضا تحتفل مصر ودول العالم باليوم العالمى للمرأة، فى 8 مارس، وهو اليوم الذى أقرته الأمم المتحدة قبل 47 عاما ليتم فيه الاحتفاء بالمرأة فى جميع أنحاء العالم، ليحمل شعار «فكروا بالمساواة» للتركيز على النهوض بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، فى مجالات نظم الحماية الاجتماعية وإمكانية الحصول على الخدمات العامة والبنية التحتية المستدامة، واليوم تأتى المناسبة الرابعة والتى ستظل دائما فى ذاكرة المرأة، حيث بدأ جلوسها على المنصة القضائية بمجلس الدولة بعد غياب ظل 73 عاما، ففى خطوة تاريخية غير مسبوقة فى تاريخ مجلس الدولة منذ إنشائه عام 1946.

مواقف المرأة المصرية وبطولاتها يراها الجميع رأى العين وتحديدا منذ الاحتلال الإنجليزى على مصر وما تلاه من مواقف مهمة فى تاريخ مصر وقورات، ومقاومة ضد كل أشكال التطرف والإرهاب فى الفترىة الأخيرة.

خلال السطور التالية نبرز انتصارات لـ "يوم المرأة المصرية"، وأهم الأحداث التى حدثت فى يوم 16 مارس عبر السنوات الماضية.

- يوم المرأة المصرية :

فى يوم المرأة المصرية من عام 1919، تظاهر أكثر من 300 سيدة بقيادة المناضلة المصرية الكبيرة السيدة هدى شعراوى، رافعات أعلام الهلال والصليب ضد الاحتلال البريطانى وجنوده الغاصبين، والذين ما كان منهم إلا وأن أطلقوا نيران الضعف أمام قوة يوم المرأة المصرية، ما أسفر عن سقوط مجموعة من الشهيدات.

ومن أعظم الشهيدات اللاتى خلدن أسماءهن فى يوم المرأة المصرية "نعيمة عبدالحميد، وحميدة خليل، وفاطمة محمود، ونعمات محمد، وحميدة سليمان، ويمنى صبيح".

يوم المرأة المصرية
وعقب تلك الملحمة التاريخية، تم الإعلان عن تأسيس أول اتحاد نسائي فى مصر، بقيادة هدى شعراوي فى يوم المرأة المصرية 16 مارس 1923، حيث طالب الاتحاد برفع مستوى المرأة المصرية، لتحقيق المساواة السياسية والاجتماعية للرجل.

وتكللت تلك الجهود بانتصار جديد فى يوم المرأة المصرية، ففى 16 مارس من عام 1928، دخلت أول مجموعة من الفتيات إلى جامعة القاهرة للدراسة بها، حيث كان لا يُسمح لهن من قبل.

ليس هذا فحسب، بل إنه فى مثل هذا اليوم يوم المرأة المصرية من عام 1956، حصلت المرأة المصرية للمرة الأولى على حق الانتخاب والترشيح بعد إقرار دستور 1956.

وخلال تلك الفترة حصلت أول فتاة مصرية على شهادة ليسانس الحقوق، وسُجل اسم منيرة ثابت فى جدول المحامين أمام المحاكم المختلطة فى يوم المرأة المصرية 16 مارس عام 1924، باعتبارها أول محامية مصرية وعربية.

- وفى 16 مارس عام 1956، يوم المرأة المصرية، أصبحت المرأة المصرية عضوا برلمانيا بعدما سمح الدستور لها بالترشح، ومنحها أيضا الحق فى التصويت بانتخابات البرلمان.

وأول من نجحتا فى الانضمام لعضوية البرلمان المصرى فى يوم المرأة المصرية كانتا "أمينة شكرى، وراوية عطية"، ليفتح ذلك التاريخ الباب لانضمام العشرات من المرأة المصرية بعد ذلك.

يوم المرأة المصرية 2022

ودائما وأبدا ينصف الرئيس عبد الفتاح السيسى المرأة المصرية سواء فى يوم المرأة المصرية أو غيره، حيث ذكرت الهيئة العامة للاستعلامات على موقعها أبرز القرارت التى أنصف بها الرئيس السيسى المرأة المستضعفة

وقالت الاستعلامات إن البداية من مبادرة "سجون بلا غارمين أو غارمات" التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ فترة، فى يوم المرأة المصرية، وكانت بمثابة كلمة السر لسعادة البسطاء من المواطنين، الذين دخلوا مراكز الإصلاح بسبب الديون.

- تمكين المرأة المصرية
وكشفت الاستعلامات أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، أصدر تكليفات للحكومة لإحراز تقدمًا فى مسيرة دعم وتمكين المرأة المصرية، وذلك خلال احتفالية المجلس القومى للمرأة بـ يوم المرأة المصرية والأم المثالية، وتمثلت فى:

- دراسة سبل تحقيق مساهمة أكبر لـ المرأة المصرية فى سوق العمل، وتوفير المناخ الملائم والداعم لها، فى ظل حماية اجتماعية مناسبة، لتشجيع تحولها من العمل فى القطاع غير الرسمى إلى القطاع الرسمى، وفى القطاعات غير التقليدية التى تحقق فيها طموحاتها.

- تكليف الحكومة بوضع التشريعات المناسبة، التى تهدف لحماية المرأة المصرية فعلياً، من كل أشكال العنف المعنوى والجسدى، آخذين فى الاعتبار، أن الزواج المبكر قبل السن القانونية، والحرمان من التعليم أو من النفقة المناسبة لها ولأولادها فى حالة الطلاق، هى جميعها أشكال متعددة للعنف.

- وجَّه الرئيس بتنفيذ برنامج "مودة"، بحيث يؤتى ثماره فى استقرار الأسرة، ويحفظ لكل من الزوجين حقوقه، جنباً إلى جنب مع دراسة إصدار قانون جديد للأحوال الشخصية.

- دعا الرئيس السيسى النساء إلى تحقيق المزيد من المشاركة السياسية، ومزيد من المشاركة فى مختلف القطاعات.

- قيام الحكومة بدراسة أعمق وأشمل لظاهرة الغارمات، وصياغة التشريعات والسياسات التى من شأنها الحد من تلك الظاهرة، لما لها من تداعيات على كيان الأسرة المصرية.

- ودائما وأبدا ينصف الرئيس عبد الفتاح السيسى المرأة المصرية سواء فى يوم المرأة المصرية أو غيره، حيث ذكرت الهيئة العامة للاستعلامات على موقعها أبرز القرارت التى أنصف بها الرئيس السيسى المرأة المستضعفة

وقالت الاستعلامات إن البداية من مبادرة "سجون بلا غارمين أو غارمات" التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ فترة، فى يوم المرأة المصرية، وكانت بمثابة كلمة السر لسعادة البسطاء من المواطنين، الذين دخلوا مراكز الإصلاح بسبب الديون.
 
فى سياق متصل وفى خلال احتفال مجلس الدولة بـ «يوم الوفاء والإنجاز ــ العام الثانى»، فى الأسبوع الأخير من فبراير الماضى، تم تكريم قضاة المجلس الأكثر تميزا فى الإنجاز خلال العام القضائى، وعددهم يناهز الـ100، وتم تكريم شيوخ المجلس ممن اكتمل عطاؤهم، وبلغوا السن القانونية خلال العام القضائى، تقديرا لما قدموه لمجلس الدولة وللوطن العزيز طوال رحلة عطائهم المديدة، ولن ينسى المجلس تكريم أسماء قضاته الأجلاء ممن انتقلوا إلى رحمة الله تعالى خلال العام ذاته تقديرًا لعطائهم.
 
وقال المستشار محمد حسام الدين، إن الفتاوى والاستشارات القانونية التى تقدم للمجلس لإبداء طلبات الرأى فيها، تم إنهاء جميع طلبات الرأى القديمة الموجودة منذ فترة طويلة، وأصبح الإنجاز عاليا ويتجاوز 96% من المعروض، ويصل إلى 100% فيعتبر مجلس الدولة بيت الخبرة، وأعلى جهة استفتاء قانونى فى مصر، وأصبحت الموضوعات يتم الرد عليها خلال شهر أو اثنين على الأكثر، أما بالنسبة لقسم التشريع المختص بمراجعة القوانين واللوائح الواردة من البرلمان لمراجعتها وتكييفها بالشكل القانوني، أصبحت سريعة المراجعة، ويتم الرد على جميع الجهات الطالبة بسرية تامة وسرعة فائقة، حيث أصبحت المراجعة فى نفس يوم الطلب.  

وأكد رئيس مجلس الدولة، أن هذا النجاح تم بتصميم ووضوح الرؤية وتكاتف الجميع قاضيات وقضاة، ويغلفه حسن التنظيم من الإدارة والمتابعة اليومية، قائلًا: «نحن فى هذه الاحتفالية نفخر بما وصل إليه مجلس الدولة»، وتم تنظيم قبول ملفات المتقدمات الجدد من الدفعة الحديثة للتعيين بمجلس الدولة، ويقدمن ملفاتهن للتعيين بالمجلس لأول مرة منذ إنشائه، ما يمثل إنجازا غير مسبوق يأتى ضمن إنجازات عهد الرئيس السيسي. 
 
لذلك نقدم فى هذا الملف وتزامنًا مع احتفالات شهر المرأة؛ عدد من أبرز إنجازات مجلس الدولة، والتى يأتى فى مقدمتها صعود المرأة منصة مجلس الدولة القضائية، إلى جانب بعض النماذج الناجحة للمرأة، من الضابطات وأمهات الشهداء، ممن يظلن قدوة لغيرهن من الفتيات والنساء، ونموذجا فى الفخر والعطاء.

كما يعتبر«شهر المرأة» يحتفل العالم أجمع فى 21 مارس بـ «عيد الأم»، تبقى المرأة المصرية نموذجا متفردا فى العطاء والنجاح، وأيقونة فى التحدى والصمود وإثبات الذات.
 

اقرأ أيضًا.. التاريخ المظلم لعيد الأم.. بدأ كحركة مناهضة للحرب