تظهر بعمر الـ40.. علامات تشير إلى الإصابة بالخرف المبكر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الخرف من أكثر الأمراض الخطيرة، التي تصيب كبار السن وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة، أهمها فقدان الذاكرة، وتكمن خطورة الحالة في عدم وجود علاج حاسم لهذا المرض، مما يجعل الباحثين يركزون دائمًا على ابتكار آليات للكشف عنه مبكرًا لإدارة أعراضه والسيطرة عليه.
 

قد يكون من السهل الخلط في فهم إشارات الإنذار المبكر لكل من بدايات الخرف والاكئتاب لدى الأشخاص الأصغر سنًا.

 

ووفقا لمؤسسة أبحاث ألزهايمر الخيرية البريطانية، يعتبر مرض ألزهايمر السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخرف، لاسيما في مرحلة الشباب.

 

وكشفت المؤسسة، أن أحد التغييرات الطفيفة الأولى في الشخصية والتي تنبئ بالإصابة بألزهايمر لدى الأشخاص في بداية الأربعينيات هو أن يصبح الشخص "متدني الحالة المزاجية"، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

 

وأضافت: "الخرف المبكر قد يؤدي إلى أن يصبح الشخص عصبيًا ويفقد ثقته بنفسه، وقد يُظهر الشخص المصاب أيضا اهتماما أقل بالأنشطة التي كانت تستهويه ويستمتع بها من قبل".

إلا أن مؤسسة أبحاث ألزهايمر، أشارت إلى أن مشاكل الذاكرة لا تزال تظهر في بدايات الإصابة بالخرف.


فيما تزداد مخاطر الخرف كل خمس سنوات من عمر 65 عامًا، إلا أن هناك أكثر من 42 ألف حالة من الخرف المبكر تم رصدها في المملكة المتحدة وحدها، مع ظهور علامات تبدأ من عمر الـ40 عاما.


ووُجد أن العديد من الجينات في الدماغ تلعب دورًا في تكوين بروتين أميلويد السام الذي يعطل الرسائل في الدماغ.

 

ومع ذلك، في معظم الحالات، يكون السبب "غير واضح"، ومن المحتمل أن يكون مزيجًا من العوامل الوراثية وخيارات نمط الحياة، على سبيل المثال، تزيد عوامل خطر الإصابة بالخرف مع التدخين، وشرب أكثر من 14 وحدة من الكحول أسبوعيا، واتباع نظام غذائي غير صحي عالي الدهون، وارتفاع ضغط الدم.

 

ويتميز فقدان الذاكرة عن النسيان في أن الأول يتدخل بشكل كبير في الحياة اليومية. على سبيل المثال، قد ينسى الشخص الذي يعاني من فقدان الذاكرة الأحداث الأخيرة، ويمكن أن يطرح الأسئلة نفسها مرارا.

 


يمكن أن تحدث مشاعر الارتباك، خاصة في المواقف غير المألوفة حيث يختلط الإحساس بالمكان والزمان، ولاحقا قد يعاني المصابون بالخرف من فقدان القدرة على الكلام أيضا، عندما يجدون صعوبة في العثور على الكلمات المناسبة للتواصل.

 

قد تظهر أيضا مشكلات بصرية؛ يظهر هذا في صعوبة التعرف على الأشياء، والحكم على السرعة أو المسافة.

 

اقرأ ايضا|علماء يوضحون العلاقة الحقيقية بين ممارسة الرياضة والإصابة بالخرف