2.1% نسبة ارتفاع أسعار القمح عالميا خلال تعاملات اليوم

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

 

ارتفعت أسعار القمح عالميا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء الموافق 15 من مارس بنسبة 2.01% حيث سجل سعر البوشل 1,118 سنت، كما ارتفعت عقود مايو الآجلة ، نتيجة التخوف من نقص المعروض داخل الأسواق العالمية، في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية .

من ناحية اخري اكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن المخزون الاستراتيجي من القمح آمن وسوف يصل إلى ما يقرب من الثمانية أشهر بعد عمليات التوريد المحلي للقمح، والتي تبدأ مبكرا هذا الموسم، اعتبارا من أول أبريل وتستمر حتى اغسطس القادم .

ويذكر أن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية تلقي اليوم تقريراً تفصيلياً من اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين عن استعدادات الشركة والجهات المسوقة لاستقبال موسم توريد القمح المحلي 2022 ، وذلك في إطار استعدادات وزارة التموين لاستقبال موسم توريد الاقماح المحلية .

يأتي ذلك بعد صدور القرار الوزاري المشترك والصادر من وزراء التموين والمالية والزراعة ببدء موسم توريد القمح المنتج محليا لعام 2022 في الأول من ابريل بدلاً من الخامس عشر من إبريل ويكون التوريد لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين .

ونص القرار الصادر من وزراء التموين والمالية والزراعة، على أن يستمر موسم توريد القمح المحلي هذا العام حتى نهاية أغسطس من العام 2022.

و تضمن التقرير الوارد إلى وزير التموين السعات والقدرات التخزينية المتاحة لاستقبال الاقماح المحلية او المستوردة والتي تشمل (الصوامع الداخلية، الهناجر، البناكر، الشون المطورة، الصوامع المؤجرة، مراكز التجميع، مراكز تجميع مؤجرة، الشون الإسمنتية ) والتي يصل سعاتها التخزينية إلى 5.4 مليون طن تخزين.

إقرأ ايضا| التموين: بدء موسم توريد القمح المحلي في الأول من إبريل بدلاً من 15 إبريل